الانبياء :شرح كتاباتهم من
خلال اللغة والديانة الفينيقية
ملاخي1\10:ليس هواي فيكم قال رب القوات ولا أرضى تقدمة مِن ايديكم لانه مِن
مشرق الشمس الى مغربها اسمي عظيم في الامم وفي كل
مكان تُحرق وتُقرّب لاسمي تقدمة طاهرة لان اسمي عظيم في الامم قال ربّ
القوّت.امّا انتم فقد دنّستُموه...واحتقرتُموه
قال ربّ القوّات, وأتيتُم بالبهيمة
المسروقة والعرجاء والسّقيمة وقرّبتُموها تقدمة أفأرضى بهذا من ايديكم قال
"يهوه". ملعون الماكر الذي الذي عنده في قطيعه ذكر وهو يُنذر ويَذبح
للسيد ما هو معيب فاني ملك عظيم قال رب القوّات واسمي مَهيب بين الامم...ملا2\6:فإني
انا "يهوه"لا اتغير وانتم [لا تزالون بني يعقوب] ومن ايام أبائكم حدتم
عن فرائضي إرجعوا اليّ ارجع اليكم..."ملا2\10:أليس "ا ل"واحد خلقنا..."
ملاحظات سريعة: يكفي ان يقرأ المسيحيون
بدقْة هذا المقطع حتى يتأكدوا ان اجدادهم لم يكونوا ابدا وثنيين بل هم على
اساس كل دين سماوي فالجميع يعبدون
القدوس"ا ل" الهنا "خالق الخلائق واب لجميع البشر والآلهة (شفعاء
الشعوب) كما برهنّا سابقا وهذه المقتطفات من النبي هي اكبر برهان :من مشارق الشمس
الى مغاربها اسمي عظيم في الامم [وفي كل مكان]تُحرق وتُقرّب لاسمي تقدمة طاهرة لان
اسمي عظيم في الامم..." ويتابع :"أليس "ا ل " واحد خلقنا
؟..." ورأينا عند النبي بلعام انه قبل ان يعرف شيئا عن موسى وعقيدته يستعمل
كل الصفات الالهية التي سيستعملها العبران فيمابعد "ا ل شدي"=القدير-
العلي(كلمة "ملك صادق") "ا ل
"-"يهوه"=الكائن-"ا ل هيم"...ونتمنّى قرأة خطاب بولس
بكامله الى فلاسفة اثينا حيث يُذكّرهم بالمعتقدات الدينية المقبولة في الديانة
الفينيقية وكل فرع منها اليوناني والروماني والعبراني [انّ الخالق:"ا
ل"=ثاوس"الذي صنع العالم وما
فيه والذي هو سيد السماء والارض لا يسكن في هياكل صنعتها الايدي ولا تخدمه ايدٍ
بشرية.."] ونلاحظ ان هذه الفكرة مترسّخة في كل فروع الديانة الفينيقية ولم نجد في التاريخ اي معبد باسم"ا
ل"او"كونوس" او "ساتورنوس" وحتى في الفرع المسيحي والفرع
الاسلامي لا يوجد الى اليوم لا " كنيسة الله" ولا "جامع الله "
انما الفرع العبراني فقد صغّر الكائن"يهوه"وصنع له[ بيتا] مع الف اعتذار
من الملك الذي دشّنه:فقال سليمان:"فانه هل يسكن"ا ل هيم" حقا على الارض؟ ان السموات وسموات السموات لا تَسَعُك..."
"فاستجب تضرّع عبدك وشعبك إذا صلّوا نحو هذا المكان (من هنا القِبلة عند الاسلام) واسمع انت [مِن مكان سُكناك في السماء] وإذا سَمِعت
فأغفر..."وكذلك الغريب الذي ليس من شعبك والآتي من ارض بعيدة من اجل اسمك
فيأتي ويصلّي نحو هذا البيت فاسمع انت [من السماء من مكان سُكناك] واصنع بحسب كل
ما يدعوك فيه الغريب[ لتعرف جميع شعوب الارض اسمك]..(سليمان:افكاره واعماله
مسكونيّة يعترف ان مسكن القدوس في السماء ويريد ان تعبده الشعوب(امّه كنعانية وتزوج
مع ابنة فرعون من الموآبيات والصيدونيات وَ...) لنرجع الى بولس فيتابع "فهو
الذي يهب لجميع الخلق الحياة والنّفس وكل شيء... فيه حياتنا وحركتنا وكيانُنا كما قال شُعراءٌ منكم(ابيمانيدس)
فنحن ايضا من سلالته(اراتوس كتاب الظواهر)فيجب علينا ونحن من سلالة"ا ل هيم"=ثاوس.]
فالى الآن ما قال شيئا واحدا خارج معتقدات الديانة الفينيقية وهذه هي ايضا الى
اليوم معتقدات الديانة المسيحية فكيف يكون
الاجداد وثنيّون؟؟؟ وتبيّن ربما لفلاسفة اثينا ان بولس هذا هو وثني فيقول
لهم انّ "ا ل هيم"=ثاوس "حدّد يوما يدين فيه العالم على [ يد رجل ]..." فالخطايا
هي ضدّ الخالق العالِم بكل الخفايا والخطايا فكيف يستطيع [ رجل ] ان يعرف كل الخفايا والخطايا عند كل البشريّة حتى يدينها ؟؟؟؟؟؟؟؟ وكيف يطلب ان يعبدوا رجلا
يرفعه الى رتبة الالهة؟؟؟؟؟فجاوبوه بكل احترام "سنسمع لك مرةً أخرى"..فلو
قال هذا في اورشليم لكان الشعب رجمه قبل الكهنة...ولو سمع شعب اورشليم "مقدّمة
" بولس لفلاسفة اثينا : "اني وانا سائر انظر الى انصابكم وجدت معبدا كُتب عليه الى الاله الغير معروف...فما تعبدونه
وانتم تجهلونه..[فذاك] ما انا ابشركم به..." فكيف سيقبل شعب اورشليم ان رجلا
من الديانة الموسوية :يسوع الناصري يعرضه
بولس كإله على رتبة الالهة الفينيقية؟؟؟؟؟ فكان شعب اورشليم رجمه قبل ان يتابع كلامه
وكان ساعدهم: يعقوب اخو الرب وبطرس وجميع الرسل... فعلى قدر ما كان الموضوع جيدا على قدر ما كانت شبه كارثة المقدمة والخاتمة (ونُقدّر ان يسوع
ترك بولس يفشل لانه إتكل على ثقافته اليونانية العالية...(فهو مُطّلِعٌ على
الشاعر: [ابيمانيدس ] و [اراتوس ] وغيرهما)....فبعد هذا الفشل وهذه الهرطقات التي
إنجرّ اليها ليدغدغ شعورمستمعيه فكّر الاكثرية منهم بسطاء....سيمنع بولس التبشير
بواسطة الماجدلات الفلسفية ....(فنفكر ان بولس ندم كل حياته كيف حاول ان يقدّم لهم
يسوع كاله بمستوى آلالهة ونراه يستفيض بمزايا الخالق الذي فيه حياتنا وحركتنا
وكياننا ...... حسب ايمانهم وايمان كل
فروع الديابة الفينيقية وكيف ارادهم ان يعبدوا هذا الاله الصغير مع بقيّة الالهة) النبي اشعيا = يشع+"يه - -" = ي ش
ع "ي ه - -"= المخلّص " يهوه"
"استمعي ايتها السموات وانصتي ايتها الارض فان "يهوه" قد
تكلّم:اني ربّيت بنين وكبّرتهم لكنهم تمرّدوا عليَّ عرف الثور مالكه والحمار معلف
بَعله(بعل=سيد) لكن اسرائيل لم يعرف وشعبي
لم يفهم( اقل من....؟) اش1\3:ويلٌ لامة الخاطئين ذرّية اشرار وبنين فاسدين...ويوحنّا
المعمدان سيسميهم "اولاد الافاعي"- ويسوع سيقول عن رؤساء الكهنة
"قبور مكلّسة" وحتى عن تلاميذه "جيلٌ فاسد كافر حتما اتحمّلكم ..."
ونرجع الى اشعيا"وان اكثرتم من الصلاة لا استمع لكم"..يمارسون التنجيم
كالفيلستينيين....قد امتلأت ارضهم اوثانا...فانه يوم رب القوات....على جميع سفن
ترشيش وعلى جميع مراكب التنزه....اش3\18:في ذلك اليوم يزيل السيد (عن النساء) زينة
الخلاخل والشموس والاهلّة والاشناف والاساور والرعل والعصائب والاحجال والسيور
وانية الطيب والاحراز والخواتم وحلقات الانوف والثياب الفاخرة والمعاطف والشالات
والاكياس والمرايا والاقمصة والتيجان والاردية...." وانتم ان لم تؤمنوا لا تأمنوا...اش7\14: ها إن
العذراء تحمل وتلد ابنا وتسمّيه (هي)[عمانوئيل"]("ا ل" معنا)اليس
كل شعب يسأل الهه؟ويٌسأل الاموات عن الاحياء...اش9\5:لانه قد وُلد لنا ولدٌ وأعطيَ لنا ابن صارة الرئاسة على كتفه
ودعي اسمه عجيبا مشيرا [[[ الها جبّارا ابا الابد
]]] رئيس السلام.... اش11\1:ويخرج غصن من جذع يسّى وينمي فرع من
اصوله ويحلّ عليه روح" يهوه"روح الحكمة والفهم روح المشورة والقوّة
ويوحي له تقوى "يهوه" ولا يقضي بحسب رؤية عينيه ولا يحكم بحسب سماع
اذنيه...ويضرب الارض بقضيب فمه ويميت الشرير بنَفَس شفتيه....اش14\4:تجاهر بهذا
المثل على ملك بابل وتقول:كسر "يهوه" عصا الاشرار الذين ضربوا الشعوب...
مطارضين اياها بلا رحمة...قد استراحت الارض كلها وسكنت حتى السرو وارز لبنان يشمتان بك منذ
اضطجعت "لم يصعد علينا مَن يقطعنا"... مثوى الاموات ارتعد منك عند قُدومك
وأيقظ لك [الاشباح]..قد قلُتَ في قلبك اني اصعد الى السماء وارفع عرشي فوق كوكب
"ا ل" واجلس على[ جبل الجماعة ]
في اقاصي الشمال(مركز اجتماع الالهة الفينيقيين) اصعد فوق اعالي الغيوم واكون
شبيها بالعلي... بل تهبط الى مثوى الاموات والذين يرونك يقولون :أهذا هو الذي زعزع
الارض وزلزل الممالك؟... اش19\1:هوذا " يهوه"يركب على غيم سريع ويَدخل
مصر (كالبعل راكب السحب وصوته الرعد)اش19\16:في ذلك اليوم تكون خمس مدن من ارض مصر
تتكلّم بشفة كنعان(بلغة)وتحلف (القسم =الانتماء)برب القوّات"...اش24\21:{آخرة
الالهة الفينيقيين}: في ذلك اليوم يفتقد"يهوه"جند العلاء في العلاء وملوك الارض على الارض فيُجمعون كما يُجمع
الاسرى في الجبّ ويُغلق عليهم في السجن(لمّا اتى يسوع؟) اش25\9:فيقال في ذلك
اليوم [هوذا الهنا الذي انتظرناه] وهو
يخلّصنا [هوذا"يهوه"الذي انتظرناه] فلنبتهج ونفرح بخلاصه..اش9\19لذلك لا
يرضى السيد عن شبابهم ولا يرحم ايتامهم ولا اراملهم لانهم جميعا كافرون وفاعلو سوء
وكل فم ينطق بالحماقة...لا يشفق واحد على اخيه فيقطع عن اليمين ولا يزال جائعا
ويلتهم عن الشمال ولا يشبع يلتهم كل واحد لحم مساعده .منسّى يلتهم افرائيم.
وافرائيم يلتهم منسّى وكلاهما يقومان على
يهوذا...لتكون الارامل غنيمة لهم وينهبوا اليتامى...في ذلك اليوم يعاقب "يهوه" بسيفه القاسي العظيم الشديد
لاويثان الحية الهاربة ولاويثان الحية الملتوية ويقتل التنين الذي في البحر (هذا ما فعله البعل عند الشعراء الفينيقيين)
اش27\11:لانه شعب لا فهم له.لذلك لا يرحمه صانعه. ولا يرأف به مُكوّنه.. 28\7:الكاهن
والنبي ضلاّ بالمُسكر وغرقا بالخمر...اش28\16:لذلك قال[ ادوني] "يهوه"([
السيد] من هنا بالاسبانية "دُوْنْ
خوسه" وبالايطالية "دُوْنْ كاميليو") ها اني واضع حجرا في صهيون
حجرا مُمتَحِنا رأس زاوية كريما,اساسا محكما مَن آمن به لن يتزعزع اش29\13:فقال
ادوني"بما ان هذا الشعب يتقرّب اليّ بفمه ويكرّمني بشفتيه وقلبه بعيد مني
لذلك.. حكمة حكمائه تزول وعقل عقلائه يحتجب...29\17:أليس
عما قليل يتحول لبنان (الجبل) جنّة والجنّة تُحسب غابا.... 35\5:هذه مكافئة["ا
ل هيم"هو يأتي فيخلّصكم] حينئذٍ تنفتح عيون العميان وآذان الصمّ وحينئذٍ يقفز
الاعرج كالايّل ويهتف لسان الابكم..... اش
37\16:وصلّى الملك حِزقيا:يا رب القوّات الجالس على الكاروبيم...استمع جميع اقوال سنحاريب الذي
ارسل يشتم بها "ا ل هيم " الحي...فارسل اشعيا بن آموص الى حِزقيا: هكذا
يقول "يهوه": ما صلّيته لي بشأن سنحاريب ملك اشور قد سمعته...فهذا هو
الكلام الذي تكلّم به "يهوه" عليه: قُلت بكثرة مركباتي صعدت الى رؤوس
الجبال والى اقصى قِمم لبنان... قطعت ارفع ارزه وخيار سروه وبلغت الى مرتفعه
الاقصى- والى [ شجر جنّته] {فكانوا يعرفون
ان الجنّة كانت في فينيقية وكانوا يعرفون
مكانها } لذلك هكذا يقول" يهوه" في ملك اشور انه لا يدخل الى هذه
المدينة... لكن في الطريق التي جاء منها يرجع...37\31:وخرج ملاك يهوه"وقتل من
معسكر اشور مئة الف وخمسة وثمانين الفاً .. فرجع سنحاريب الى نينوى وفيما هو ساجد
في بيت نصروك الهه قتله ابناه وملك اسرحدون....38\1:في تلك الايام مرض حِزقيا مرض
موت فاتى اليه اشعيا النبي وقال له نظّم امور بيتك لانك تموت ولا تعيش...فحوّل
حزقيا وجهه الى الحائط وصلّى:أذكر"يهوه" كيف سرت امامك بالحق وسلامة القلب وكيف صنعت
الخير في عينيك وبكى بكاءً شديدا .... فكان كلام "يهوه"الى اشعيا قائلا:
اذهب وقل لحزقيا هكذا قال "يهوه" :اني سمعت صلاتك ورأيت دموعك وهاءنذا
ازيد على ايامك خمسة عشرة سنةً وانقذك من
يد ملك اشور انت وهذه المدينة وهذه آية لك من قِبل "يهوه" على ان
"يهوه" يحقق القول الذي قاله:هاءنذا اردّ الظلّ من الدرجات التي نزلتها
الشمس على درج آحاز عشر درجات الى الوراء فرجعت الشمس عشردرجات كانت قد نزلتها.اش42\1:هوذا
[عبدي الذي أسانده مُختاري الذي رَضيت عنه قد جعلت روحي عليه] فهو يبدي الحق للامم
لا يصيح ولا يرفع صوته القصبة المردودة لا يكسرها والفتيلة المدخنة لايطفئها الى
ان يحل الحق في الارض...اش53\1: مَن الذي أمن بما سمع منّا ولمن كُشفت ذراع
"يهوه"؟ فانه نبت كفرع امامه وكأصل من ارض قاحلة لا صورة له ولا بهاء...مزدرى
ومتروك من الناس رجل اوجاع وعارف بالالم...لقد حمل هو آلامنا واحتمل اوجاعنا
فحسبناه مضروبا من "ا ل هيم"
ومدلّلا. طعِن بسبب معاصينا وسُحِق بسبب آثمنا وبجرحه شفينا... كلنا ضللنا كالغنم
...فالقى عليه "يهوه"إثم كلنا عُومل
بقسوة فتواضع ولم يفتح فاه كحمل سيق الى الذبح...بالاكراه والقضاء أخِذ فمن يفكّر
في مصيره لقد انقطع من ارض الاحياء وبسبب معصية شعبي ضُرب حتى الموت فجُعل قبره مع
الاشرار وضريحه مع الاغنياء مع انه لم يصنع عنفا ...و"يهوه"رضي ان يُسحق
فإذا قرّبت نفسه ذبيحة إثم. يرى ذرّية وتطول ايامه ورضى "يهوه"ينجح عن
يده بسبب عناء نفسه يرى النور ويشبع بعلمه. يبررعبدي البار الكثيرين. وهو يحتمل اثامهم
فلذلك اجعل له نصيبا بين العظماء وغنيمة مع الاعزاء لانه أسلم نفسه
للموت وحصي مع العصاة وهو حمل خطايا الكثيرين وشفع في معاصيهم ......... اش61\1"[
روح ادوني يهوه"عليّ لان "يهوه"مسحني وارسلني] لابشرالفقراء...لأعلن
سنة رضى عند "يهوه"..وأعزي جميع النائحين"...اش65\16: فالذي يتبارك
على الارض يتبارك بالإله[أمين] والذي يحلف على الارض يحلف بالإله [ امين ]( وهذا
ما سيفعله يسوع)... اش66\7:" [ [ [ قبل ان تَتَمخّض وَلَدَتْ ] ] ] [ [ قبل ] ] ان يأخذها الطّلق [ [ [ وَضَعَتْ ذَكَراً ] ] ] مَن الذي
سمع بمثل هذا ؟؟؟... ومَن الذي رأى مثل [ [ [ هذه ] ] ]؟؟؟...( فهذه هي [ [ [ العذراء ] ] ] ....)
استنتاجات:
قبل ان نرجع الى مسك الختام : التهديد الذي لم يحصل ابدا بخراب صور على يد
الاشوريين : 1- يَسبَح النبي اشعيا هو وشعبه والههم(انتم
شعبي وانا الهكم) في بحر اللغة الفينيقية(خمس مدن من مصر تتكلم بشفة كنعان: وهي
لغته ولغة شعبه ) ويَسْبَحون كلهم في بحر الديانة الفينيقية وعقائدها وتقاليدها
وعاداتها فهذه الديانة من مشرق الشمس الى مغاربها تقدّم للقدّوس تقادم وذبائح
طاهرة افضل من ذبهائح بني يعقوب:المسروقة
والعرجاء والسقيمة... 2-القدوس"ا
ل"خالق الخلائق واب جميع البشر وجميع الالهة(الهنا)سيصنع معجزة اكبرمن معجزة
خلق الانسان يتنبّأ بها النبي اشعيا:ها
انّ العذراء تحمل وتلد ابنا وتدعو اسمه{ فلها سلطة التسمية بعدم وجود اب
بشري):عمانوئيل{"ا ل"معنا} 3-
ملك بابل يقول – حسب النبي- واجلس على جبل الجماعة في اقاصي الشمال (مكان اجتماع
الالهة الفينيقية) ويقول ايضا الملك :وبلغت الى اقاصي قِمم لبنان وقطعت ارفع ارزه
وخيار سروه...وبلغت الى شجر جنّته (فكانوا يعرفون ان الجنة كانت في فينيقية وايضاً
مركزها)وحتى السرو والارز يشمتان بملك بابل:"لم يصعد علينا مَن يقطعنا"
"يهوه"يعاقب لاويثان بسيفه العظيم
الشديد ويقتل التنين في البحر(هذا
ما سبقه عليه البعل" ويهوه" الهكم"لماذا يحتاج كالبعل الى سيف؟ هذا
لانهم لم يكونوا يؤمنون حقا بالوهيته بل انه
اله مثل بقية الالهة الفينيقية وهذا مثلٌ ثاني من النبي
ايضا:"يهوه" يركب على غيم سريع
(مثل البعل ايضا ) ويدخل مصر " اسمح
لنا يا حضرة النبي اشعيا اننا نعاتبك :فكان قد قال لك الملك سليمان مَن هو ليس
بنبي مخاطبا "ا ل" و"يهوه" عند تدشين الهيكل: "انت الذي
لا تسعك السموات وسموات السموات" فهو في كل مكان لا يحتاج الى التنقّل....فلا
عتب على جميع الذين ليسوا انبياء ان كنت انت تعامل" يهوه" كالبــــــــعل...
وليسمح لنا القدّوس" يهوه" بالعتاب فالعتاب على قدر المحبّة لو اختار قبيلة كنعانية لكان وفّر على ذاته كل
عناء ارسال انبياء والتكلّم بالانبياء وتهديد ووعيد هذا الشعب الذي [من اظلم الامم
وقاسي الرقبة] والمسابح من الكلام الذي لا
يليق بحيوانات :الثور والحمار كلٌ منهما يعرف مالكه وهذا الشعب لا يفهم فالحيوانات
احسن... القدوس لايرضى عن شبابهم ولا يرحم ايتامهم واراملهم...لانهم جميعا كافرون
وفاعلو سوء..وكلٌ منهم ينطق بالحماقة..لا يرأف واحد على اخيه.. . منسّى يلتهم افرئيم وافرائيم يلتهم منسّى وكلاهما يقومان على
يهوذا..لكن الارامل غنيمة لهم وينهبون اليتامى ..لانه شعب لا فهم له لذلك لا يرحمه صانعه ولا يرأف به
مكونه.... الكاهن والنبي ضلا بالمُسكر وغرقا بالخمر...بما ان هذا الشعب يتقرّب اليّ بفمه وقلبه بعيدا عني لذلك حكمة
حكمائه تزول وعقل عقلائه يحتجب ...فلم يبقى شيء من الانسانية في هذا الشعب
...وبرهن السيد ان الحيوانات افضل.....
ونجد عند النبي اشعيا عبارات وحقائق من افضل البراهين عن الوهية
"المسيح"لا يأتي على ذكرها ولا واحد من الرسل كأنّ الخطة الالهية كانت اظهار ان يسوع هو المسيح فقط مساوٍ لموسى
حتى انتهاء الدولة اليهوية حتى لا يستطيع اليهود قتل اتباع يسوع بواسطة الرومان
اذا المحوا الى الوهية المسيح...وقال
يعقوب لبولس إنّ الاف اليهود قد اصبحوا معنا... وقال له ان اربعة منهم نذروا ان يقتلوه لانهم
سمعوا انه يمنع الختان للمؤمنين من اصل يهودي وهذا ما نفاه بولس امام يعقوب الذي
كان يُعتبر اسقف اورشليم فحكم على مَن نذر وعلى بولس بالتطهير وتقدمة الذبائح سبعة
ايّام وخلال هذا الوقت وفي الهيكل إعتُقِل بولس إكراما لشريعة موسى لانه كان راجعا
الى انطاكيا لولا هذا التأخير... إذاً لقد قَبِل الاف اليهود بسهولة ان يكون يسوع
هو المسيح فقط...وان يعيشوا حياة يهودية مثاليّة يصلّون في الهيكل, والسبت
يستريحمن ويتابعون الختان وكل وصايا موسى مع ميزة واحدة الاجتماع نهار
الاحد(واوّلا المعمودية [باسم يسوع] )...
ونرجع الى الفصل23:اقوال على صور[ حاصر صور فاتحون كثيرون ولم يقدروا عليها
ومنهم :شلمنصّر وسنحاريب ونبوكد نصّر ودام حصاره 13 سنة بدون نتيجة يعترف بفشله
"يهوه" مع النبي حزقيال(حز29\18: "يا ابن آ د م" إن نبوكدنصّر
ملك بابل لقد إستخدم جيشه لعمل عظييم
انزله بصور...ولم ينلْ لا هو ولا جيشه أجرة من صور لذلك قال
ادوني "يهوه":اعطي نبوكد نصّر ملك بابل ارض مصر فيأخذ ثروتها ويسلب سلبها وينهب
نهبها.... هل نسي انّ صور ارض "ا ل " وانّ آ د م هو اول "ملك"
لصور كما برهنّا وسنبرهن... ] ولولي يا سفن ترشيش فقد دُمّرت صور حتى لم يبقى
بيت عند وصولهم من ارض كتيم(قبرص) أخبروا بذلك يا تجّار صيدون ويا سكان
الجزيرة الذين عبر رسلهم البحار...1\5:عند
سماع مصر بالخبر يرتاعون أعبروا الى ترشيش ولولوا يا سكان الجزيرة ...[تمجيد بصور1\3:وكانت غلّتها زرع شيحور..وحصاد النيل على مياه غزيرة
وكانت متجرة الامم..1\7: اهذه مدينتكم المبتهجة
[ التي ترقى الى
الايام الاولى ] ورجلاها تنقلانها الى سكنى بعيدة مَن قضى ذلك
على صور [ التي تتوج الملوك وتجّارها
أمراء..... ] [ ومتاجروها كرام الارض ] 1\12: وقال: لا تعودين تفتخرين ايتها العذراء
المظلومة بنت صيدون=فينيقية {بل تفتخر فإن هذه العذراء المظلومة بنت القدوس "ا ل " ما زالت عذراء ولو
مظلومة ولكن اش3\16:يقول" يهوه" لان بنات صهيون مشين ممدودات العنق
وقاربن الخطو في مشيتهنّ وجلجلنَ بخلاخل اقدامهنَ فسيصلع السيد هامات بنات صهيون
ويعرّي رؤوسهنّ...وكل الفصل16 من حزقيال يصف اورشليم الزانية بمسابح من الكلام
البذيء والوسخ نخجل ان نكتبه ونكتفي بانظف
جملة: ولم تكوني كالزانية التي تزني لتأكل بل كالمرأة الفاسقة التي تأخذ اجانب
مكان رَجُلها. كل الزواني يعطَين هدايا اما انتِ فاعطيتِ هداياكِ لكل محبيكِ ورشوتِهم
حتى يأتوكِ من كل ناحية لفواحشكِ"..................... لنرجع الى صور:انقلب التهديد بالدمار(الذي لم
يحصل رغم الحصار) تمجيدا لصور [التي ترقى الى الايام الاولى وتتوج الملوك وتجّارها
أمراء ومتاجروها كرام الارض..وافتخري ايتها العذراء بنت صيدون..فرغم كل شيء:انتِ
عذراء فينيقيا]
النبي ارميا= "يرم يه.."= "ي ر م ي ه"
ار1\4:وكانت اليّ كلمة "يهوه" قائلا: " [قبل ان اصورك بالبطن عرفتك وقبل ان
تخرج من الرحم قدّستك ] وجعلتك نبيا للامم...ار1\10:انظر اني اقمتك اليوم على
الامم وعلى الممالك لِتَقلع وتَهدم وتُهلك وتًنقض وَتَبْني وتَغرس...فيحاربونك ولا
يقوون عليك لاني معك يقول "يهوه"لانقذك..."ار2\5:هكذا قال
"يهوه" 7: فقد ادخلتكم ارض جنان لتأكلوا ثمارها وطيباتها لكنكم دخلتم
ونجّستم ارضي(ارض"ا ل") وجعلتم ميراثي قبيحة فالكهنة لم يقولوا اين
"يهوه" واصحاب الشريعة لم يعرفوني والرعات عصوني والانبياء تنبّأوا
بالبعل...20: منذ القِدم كسرتِ نيركِ فانكِ على كل تلّة عالية وتحت كل شجرة خضراء
إضجعتِ زانية...25:وقلتِ اني احببت الغرباء...28:فان الهتكَ يا يهوذا على عدد مدنكَ
...ار4\22:ا ن شعبي غبي وهم لا يعرفونني انما هم حمقى لا فهم لهم..اش5\21اسمعوا
هذا ايها الاغبياء الشعب الفاقد اللب الذي
له عيون ولا تبصر وله آذان ولا تسمع,,,24:ولم يقولوا في قلوبهم
لنخشى"يهوه"الهنا الذي يمنح مطرالخريف ومطر الربيع في
حينه(كالبعل)ار7\11أفصار هذا البيت الذي دعيَ باسمي مغارة لصوص...ار7\17:الا ترى
ماذا يصنعون في مدن يهوذا وفي شوارع اورشليم: البنون يلتقطون الحطب والاباء يوقدون
النار والنساء يعجنَ الطحين ليصنعنَ اقراصا لملكة السماء(عشتار=عشتاروت) من يوم
خرج أبائكم من مصر ما زلت ارسل اليكم جميع عبيدي الانبياء بلا ملل بل صلّبوا
رقابهم وزادوا في عمل الشر على آبائهم...هذه الامّة التي لم تسمع لِ"يهوه"الهها..ار15\20:لاني
معك لاخلّصك وانقذك يقول "يهوه" فسانقذكَ من ايدي الاشرار وأفتديكَ من
اكفّ الظالمين..ار31\15:صوت سُمع في الرامة ندب وبكاء مرّ راحيل تبكي
اولادها...ار31\12:فإنّ "يهوه "قد خلق شيئا جديدا في الارض: [انثى تُحيط
برَجُل]=العذراءتحيط بيسوع؟
وقبل ان يهرب عدد كبير من اليهود الى مصر خوفا من الكلدانيين انبأهم ارميا انهم سيموتون هناك لان نوكدنصّر
سيحارب مصر ايضا فلم يصدقوه واصطحبوه معهم ....ار44\15فجاوب الرجال...والنساء وكل
الشعب الساكن في ارض مصر في فتروس قائلين :ان الكلام الذي كلّمتنا به باسم
"يهوه"لا نسمع لك فيه بل نعمل بحسب كل كلام يخرج من افوهنا محرقين البخور لملكة السماء(عشتار)وساكبين لها
سكبا مما عملنا نحن وآباؤنا وملوكنا ورؤساؤنا في مدن يهوذا وشوارع اورشليم وشبعنا
خبزا وكنّا بخير وما رأينا شراً ولكن منذ اهملنا احراق البحور لملكة السماء وسكب
السُكب لها صرنا محتاجين الى كل شيء
وفنينا بالسيف والجوع....ار44\26 ولكن اسمعوا كلمة"يهوه"يا جميع بني
يهوذا الساكنين في ارض مصر هاءنذا اقسمت باسمي العظيم لا يذكر اسمي بعد اليوم في
فم احد من يهوذا قائلا حيّ ادوني"يهوه"
في كل ارض مصرهاءنذا اسهر عليهم للشر لا للخير فيفنى جميع رجال يهوذا الذين في مصر بالسيف والجوع .فيرجع الناجون
نفرا قليلا فيعلم الجميع كلام مَن يتم:كلامي ا م
كلامهم.......إسألوا الامم هل من أمّة استبدلت إلهها رغم انهم ليسوا آلهة؟؟
***** ملاحظات عن سفر ارميا:"قبل ان أصورك في البطن عرفتكَ وقبل ان تخرج من الرحم قدّستكَ"..... لنطبّق هذا الكلام على العذراء مريم وعلى مار يوسف..."واقمتكَ على الامم لتقلع........وتبني وتغرس"... فسلطة المسيحي عظيمة وخاصة سلطة رجال الدين...ولا احد يَعلم ان له مثل سلطة ارميا واقوى بكثير ولا احد يَعرف كيف يستعمل هذه السلطات العظيمة والرهيبة:"مَن يحفظ وصاياي يعمل مثل هذه الاعمال واكبر"... فليحاول الرهبان والراهبات والنسّاك بالصلاة والصوم والتأمّل بكتاباتنا [السابقة خاصةً] فيصلوا بسهولة....ويردد النبي مثل اشعيا كل التهديد والوعيد...ومسابح كلمات الاهانات :اغبياء بلا فهم حمقى ولهم عيون ولا يبصرون ولهم آذان ولا يسمعون والحيوانات الصغيرة تعرف اوقتها وكيف تبني اعشاشاها وماذا تأكل وكيف تحمي ذاتها والشعب لا يعرف الهه... ويسوع سيقول لاحفادهم تعرفون عن الشتاء والصيف من الغيوم وبراعم الاشجار ولا تعرفون الازمنة الروحية؟؟؟.... وغريب هذا الشعب واحفاده فالعالم كلّه تعّرف على المسيح حتى المسلمين (المسيح عيسى ابن مريم) في افغانستان وباكستان والهند وماليزيا والسودان ونيجيريا إلا هذا الشعب واحفاده ولو من باب الحشريّة هل عليه لعنةٌ ما {بل لعانات من جميع الانبياء وقد قالوا :" لا ملك علينا إلا قيصر.... و"دمه علينا وعلى اولادنا" – دم البريء- ....}
النبي حزقيال = ي ح ز ق "ا ل "
***** ملاحظات عن سفر ارميا:"قبل ان أصورك في البطن عرفتكَ وقبل ان تخرج من الرحم قدّستكَ"..... لنطبّق هذا الكلام على العذراء مريم وعلى مار يوسف..."واقمتكَ على الامم لتقلع........وتبني وتغرس"... فسلطة المسيحي عظيمة وخاصة سلطة رجال الدين...ولا احد يَعلم ان له مثل سلطة ارميا واقوى بكثير ولا احد يَعرف كيف يستعمل هذه السلطات العظيمة والرهيبة:"مَن يحفظ وصاياي يعمل مثل هذه الاعمال واكبر"... فليحاول الرهبان والراهبات والنسّاك بالصلاة والصوم والتأمّل بكتاباتنا [السابقة خاصةً] فيصلوا بسهولة....ويردد النبي مثل اشعيا كل التهديد والوعيد...ومسابح كلمات الاهانات :اغبياء بلا فهم حمقى ولهم عيون ولا يبصرون ولهم آذان ولا يسمعون والحيوانات الصغيرة تعرف اوقتها وكيف تبني اعشاشاها وماذا تأكل وكيف تحمي ذاتها والشعب لا يعرف الهه... ويسوع سيقول لاحفادهم تعرفون عن الشتاء والصيف من الغيوم وبراعم الاشجار ولا تعرفون الازمنة الروحية؟؟؟.... وغريب هذا الشعب واحفاده فالعالم كلّه تعّرف على المسيح حتى المسلمين (المسيح عيسى ابن مريم) في افغانستان وباكستان والهند وماليزيا والسودان ونيجيريا إلا هذا الشعب واحفاده ولو من باب الحشريّة هل عليه لعنةٌ ما {بل لعانات من جميع الانبياء وقد قالوا :" لا ملك علينا إلا قيصر.... و"دمه علينا وعلى اولادنا" – دم البريء- ....}
النبي حزقيال = ي ح ز ق "ا ل "
كان كاهنا من المجلوين في ارض الكلدانيين و[كانت عليه يد "يهوه"]
ورأى رؤية ومنظر ضياء نور يشبه مجد
"يهوه" حز2\1: فقال لي "يا ابن آ د م قم على قدميك فاتكلّم معك فدخل فيَّ الروح لما تكلّم وقال لي اني ارسلك الى بني اسرائيل الى اناس متمردين..الى صلاب الوجوه وقساة القلوب..سيعلمون ان بينهم نبيا وتكلّمهم سواء سمعوا ام لم يسمعوا حز3\16:اني جعلتك رقيبا فاسمع الكلمة من فمي وانذرهم فان قلتُ للشرّير انك تموت ولم تنذره ليحيا فمِن يدك اطلب دمه اما إذا انذرت الشرير ولم يَتُب فهو يموت في اثمه وانت تكون قد خلّصت نفسك....اما اذا انذرت البار ان لا يخطئ .. تكون قد خلّصت نفسك...حز8\1فوقعت عليّ يد ادوني"يهوه" ...ورفعني الروح واتى بي الى اورشليم في رؤى إلهية ورأيت عن شمال المذبح صنم الغيرة(عشتاروت)... ثم رأى على حائط رسوم زحّافت وحيوانات وسبعون شيخا بمباخر يبخرون ورأى عند باب الهيكل نساء يبكين على تموز(ادونيس)ورأى عند مدخل الهيكل اكثرمن خمس وعشرين رجلا يعبدون الشمس...ثم رأى رجلا لابسا كتانا ناعما فقال له "يهوه"ارسم "حرف التاو" على جباه الرجال الذين يبكون على مصائب المدينة...(تجدون في كتبكم غلطة ترجمة مقصودة فيكتبون ارسم صليبا وحرف التاء يُكتب بابجدية صور بشكل علامة الجمع او صليب تقريبا وهذا برهان آخر ان الكتاب المقدس كان مكتوبا اولا بالحرف الفينيقي قبل ان يستنبط الكاهن عزرا في بابل ما يسمّى بالحرف العبراني)...وعلى كثرة تهديدات الانبياء والخالق يمهل- استنتج العبران هذا المثل:" الايّام تطول وكل رؤيا تزول- فاعطاهم مثلا معاكسا:"الايّام تقترب والرؤيا تتم"...وقد انتشرت موجة استشارة نساء تصنع مناديل لاصطياد نفوس الشباب للزواج وخياطة شرائط لكل مرفق يد فهنّ النبيّات (الكاذبات) لذلك "لا ترين إلا الباطل ولا تنطقنَ بالعرافة بعد اليوم"....حز14\12:وكانت اليَّ كلمة "يهوه" قائلا:يا ابن آ د م إذا خطئت اليّ ارض وخالفت مخالفة ومددت يدي عليها وحطّمت منها سند الخبز وارسلت عليها الجوع وقرضت منها البشر والبهائم وكان فيها هؤلاء الرجال الثلاثة :نوح ودانيال وايوب ويردد للمرّة الرابعة ذات الاسماء مع تغير في الشكل وينهي قائلا"فحيّ انا يقول ادوني "يهوه" لم ينقذوا لها ابنا ولا ابنة بل ببرّهم ينقذون انفسهم ..(حز28\3:ها انت احكم من دانيال.... *******ملاحظات: إن النبي دانيال المذكور هو النبي والكاهن والقاضي والملك الفينيقي الذي تستفيض بصفاته مخطوطات "اوغاريت" بانه ملك عادل يقضي للارملة ويحمي"اليتيم ولكن النبي العبراني الذي سُمّيَ على اسمه لم يُعرف لا هو ولا كتابه قبل سنة(-0 18)ولم يذكره ابن سيراخ مع الانبياء فهو كتب جوالي سنة: 180ق. م.والنبي حزقيال عاش حوالي سنة" -600 ق.م. إذا الفرق 400 سنة...فنرى انّ النبي دانيال الفينيقي يحتل المركز الاول بالقداسة بعد نوح قبل ابراهيم الذي على يديه دم جنود ابرياء في حربه ضد الملوك وقبل يعقوب الذي قتل ولدان له كل ذكور احدى المدن وكانوا ابرياء مسالمين وعاقدين معاهدة صلح وزواج ويعقوب لم يقاصصهما وقبل موسى النبي الذي قتل مصريّا بريئا وقبل ايليا النبي الذي قتل 400كاهنا بريئا لبعل فالملكة هي استقدمتهم...استنتاجات:::وكانت للديانة الفينيقية عصورها الذهبية مع قديسيها مثل الكاهن والملك والنبي دانيال الفينيقي ومثل القدوس"ملك صادق"الذي ليس له لا اب ولا ام ولا بداية ايّام ولانهاية حياة والذي كهنوته ابدي ويسوع كاهن على رتبته "اقســــم الرب ولن يندم ان انت كاهن على رتــــــبة "ملك صـــــــــــــادق" ثم لدينا الكاهن النبي رعوئيل الذي جعل موسى يتعلّم ويعتنق فعليّا الديانة الفينيقية والذي اعطى افضل تحديد لهوية "يهوه" عظيم فوق جميع الالهة "...ويردد هذه الجملة الانبياء والمزامير عشرات المرّات...والكاهن والنبي بلعام الذي هو على اعلى درجة من النبؤة فهو يكلّم"ا ل " و"يهوه"وملاكه ليلا نهارا والوحيد في العالم الذي حاور حيوانا والوحيد الذي مثل يسوع وقبله باكثر من الف سنة "نزل عليه [روح"ا ل هيم]بشهادة النبي موسى الذي كتب هذا....
"يهوه" حز2\1: فقال لي "يا ابن آ د م قم على قدميك فاتكلّم معك فدخل فيَّ الروح لما تكلّم وقال لي اني ارسلك الى بني اسرائيل الى اناس متمردين..الى صلاب الوجوه وقساة القلوب..سيعلمون ان بينهم نبيا وتكلّمهم سواء سمعوا ام لم يسمعوا حز3\16:اني جعلتك رقيبا فاسمع الكلمة من فمي وانذرهم فان قلتُ للشرّير انك تموت ولم تنذره ليحيا فمِن يدك اطلب دمه اما إذا انذرت الشرير ولم يَتُب فهو يموت في اثمه وانت تكون قد خلّصت نفسك....اما اذا انذرت البار ان لا يخطئ .. تكون قد خلّصت نفسك...حز8\1فوقعت عليّ يد ادوني"يهوه" ...ورفعني الروح واتى بي الى اورشليم في رؤى إلهية ورأيت عن شمال المذبح صنم الغيرة(عشتاروت)... ثم رأى على حائط رسوم زحّافت وحيوانات وسبعون شيخا بمباخر يبخرون ورأى عند باب الهيكل نساء يبكين على تموز(ادونيس)ورأى عند مدخل الهيكل اكثرمن خمس وعشرين رجلا يعبدون الشمس...ثم رأى رجلا لابسا كتانا ناعما فقال له "يهوه"ارسم "حرف التاو" على جباه الرجال الذين يبكون على مصائب المدينة...(تجدون في كتبكم غلطة ترجمة مقصودة فيكتبون ارسم صليبا وحرف التاء يُكتب بابجدية صور بشكل علامة الجمع او صليب تقريبا وهذا برهان آخر ان الكتاب المقدس كان مكتوبا اولا بالحرف الفينيقي قبل ان يستنبط الكاهن عزرا في بابل ما يسمّى بالحرف العبراني)...وعلى كثرة تهديدات الانبياء والخالق يمهل- استنتج العبران هذا المثل:" الايّام تطول وكل رؤيا تزول- فاعطاهم مثلا معاكسا:"الايّام تقترب والرؤيا تتم"...وقد انتشرت موجة استشارة نساء تصنع مناديل لاصطياد نفوس الشباب للزواج وخياطة شرائط لكل مرفق يد فهنّ النبيّات (الكاذبات) لذلك "لا ترين إلا الباطل ولا تنطقنَ بالعرافة بعد اليوم"....حز14\12:وكانت اليَّ كلمة "يهوه" قائلا:يا ابن آ د م إذا خطئت اليّ ارض وخالفت مخالفة ومددت يدي عليها وحطّمت منها سند الخبز وارسلت عليها الجوع وقرضت منها البشر والبهائم وكان فيها هؤلاء الرجال الثلاثة :نوح ودانيال وايوب ويردد للمرّة الرابعة ذات الاسماء مع تغير في الشكل وينهي قائلا"فحيّ انا يقول ادوني "يهوه" لم ينقذوا لها ابنا ولا ابنة بل ببرّهم ينقذون انفسهم ..(حز28\3:ها انت احكم من دانيال.... *******ملاحظات: إن النبي دانيال المذكور هو النبي والكاهن والقاضي والملك الفينيقي الذي تستفيض بصفاته مخطوطات "اوغاريت" بانه ملك عادل يقضي للارملة ويحمي"اليتيم ولكن النبي العبراني الذي سُمّيَ على اسمه لم يُعرف لا هو ولا كتابه قبل سنة(-0 18)ولم يذكره ابن سيراخ مع الانبياء فهو كتب جوالي سنة: 180ق. م.والنبي حزقيال عاش حوالي سنة" -600 ق.م. إذا الفرق 400 سنة...فنرى انّ النبي دانيال الفينيقي يحتل المركز الاول بالقداسة بعد نوح قبل ابراهيم الذي على يديه دم جنود ابرياء في حربه ضد الملوك وقبل يعقوب الذي قتل ولدان له كل ذكور احدى المدن وكانوا ابرياء مسالمين وعاقدين معاهدة صلح وزواج ويعقوب لم يقاصصهما وقبل موسى النبي الذي قتل مصريّا بريئا وقبل ايليا النبي الذي قتل 400كاهنا بريئا لبعل فالملكة هي استقدمتهم...استنتاجات:::وكانت للديانة الفينيقية عصورها الذهبية مع قديسيها مثل الكاهن والملك والنبي دانيال الفينيقي ومثل القدوس"ملك صادق"الذي ليس له لا اب ولا ام ولا بداية ايّام ولانهاية حياة والذي كهنوته ابدي ويسوع كاهن على رتبته "اقســــم الرب ولن يندم ان انت كاهن على رتــــــبة "ملك صـــــــــــــادق" ثم لدينا الكاهن النبي رعوئيل الذي جعل موسى يتعلّم ويعتنق فعليّا الديانة الفينيقية والذي اعطى افضل تحديد لهوية "يهوه" عظيم فوق جميع الالهة "...ويردد هذه الجملة الانبياء والمزامير عشرات المرّات...والكاهن والنبي بلعام الذي هو على اعلى درجة من النبؤة فهو يكلّم"ا ل " و"يهوه"وملاكه ليلا نهارا والوحيد في العالم الذي حاور حيوانا والوحيد الذي مثل يسوع وقبله باكثر من الف سنة "نزل عليه [روح"ا ل هيم]بشهادة النبي موسى الذي كتب هذا....
حز16:وسبق ان تكلّمنا عن هذا الفصل بكامله الذ ي يحتوي على اوطى العبارات
التي يُعقل ان تُكتب عن شعب ترك الهه ثم يُتابع مسابح العتاب والتهديد والوعيد
ضد اورشليم والسامرة.....ويتابع هذه
المسابح المملّة والمقرفة الى
الفصل:25- فلا نستطيع إلا ان نستنتج ان هذا الشعب ليس له من الانسانية
إلا شكله الخارجي وكأنه مسكون بابالسة فهل اخطأ "يهوه" باختياره اوطى
طبقة من البشرية او انه فعل هذا عمدا حتى
تطمئن كل الطبقات انه بنعمه وملائكته وكهنته يلاحقهم ويسهر عليهم... كما كان ارميا
( ار35\1-18) قد اعطى مَثل الريكابيين الذين
اوصاهم ابوهم ان لا يشربوا خمرا وان يسكنوا
في الخِيَم وجميعهم يحافظون على الوصيتين.... والشعب ! ... لا يحافظ على
وصايا"يهوه"............ وقبل ان نصل الى[مسك الختام] نرى ان النبي
انفرد في ثلاث مسائل خاصة به:3-السماء الجديدة والهيكل الجديدالسماوي 2- التغلب
على جوج ملك ماجوج في معركة كبرى على جبال اسرائيل....1- ويتنبّأ النبي في سهل
واسع تملأه عظام بشرية ,فتتقارب ويصبح عليها لحما وجلدا... ويتنبّأ بان تدخلها
الروح.... فتقوم وتمشي وتؤلف جيشا عظيما.....
ومِسكُ الخِتام: التهديد والوعيد بِخَراب" صور" والذي لم يَتَحقق
شيء منه كَتَهديد يونان: لان صور ارض "ا ل " وربما مِثل نينوى تابَتْ
وسيَقُول يسوع"لكانت صور وصيدا تابَتا تحت المِسح والرّماد"... لِنبدأ
بهذه التهديدات التي لم تتحقق..... قال ادوني"يهوه":أجلبُ على صور نبوكدنصّر
ملك الملوك بخيل ومركبات وفرسان وشعب كثير.ويجعل
عليكِ تحصينات ويركم عليك مترسة ويرفع عليكِ ترسا ويلقي على اسواركِ صدمات كباشه
ولكثرة خيله يُغطّيك غُبارها (وصور هي جزيرة ) وحوافر خيله تدوس كل شوارعكِ...وينقضون
اسواركِ ويهدمون بيوتكِ الفخمة...واُبْطِلُ حلبة اناشيدكِ وصوت كنّاراتكِ...كيف
هلكتِ ايتها المعمُورة مِن البحار المدينة
الشهيرة التي كانت ذات قوّة في البحر هي وسكانها... إشادة بصور واهل صور وتفخيم وتعظيم بشكل غير
معقول كحبيبٍ يغزل حبيبته وهوكذلك لان صور ارض "ا ل " وآ د م اول ملك
على صور ولم تعظّم اية مينة فى العالم ولا اي ملك مثل صور وملكها[آ د م]لا بابل
ولا رومة ولا اورشليم وسليمان
حز27\3:يا صورانّكِ قلت اني كاملة
الجمال.حدودكِ في قلب البحاروبانوكِ اكملوا جمالكِ بسروٍمِن سنير ومن حرمون (حر:هر:جبل
آمون) بنوا لكِ الواحكِ وأخذوا ارزة من لبنان ليصنعوا سارية (سارية لعشتروت:عمود) عليكِ...
صنعوا مقاذيفكِ من بلّوط باشان ومتنكِ من عاج مرصّع في الشربين من جزركتّيم(قبرص وسائر
الجزر) الكتّان الناعم الموشى من مصر كان شراعكِ. والبرفير البنفسجي والارجوان من
جزر اليشة كانا غطاءكِ سكان صيدون وارواد كانوا قذافين لكِ وحكماؤكِ يا صورالذين
فيك هم بحّارتكِ(قوّاد السفن) شيوخ جِبْلَ(جبيل) كانوا فيكِ جلافطة(مهندسين للسفن)لصدوعكِ
وجميع سفن البحروملاحوها كانوا فيكِ لترويج
بضائعكِ[ فارس ولود وفوط ]كانوا في جيشكِ رجال حربكِ وعلّقوا فيك الترس والخوذة هم
افادوكِ بهاءً. [بنو ارواد] مع جيشكِ كانوا على اسواركِ من حولكِ... و[الجمّادون]
كانوا في بروجك وعلقوا تروسهم على اسوارك
من حولك هم اكملوا جمالك....... كانت [ترشيش ]تتاجرمعك لوفرة كل غنى ,فكانت تقايض
سلعك بالفضة والحديد والقصدير والرصاص [ياوان وتوبل وماشك] كانت تتاجر معك فتقايض بضائعك بالعبيد وآنية النحاس و[بيت توجرمة] يقايض سلعك بالخيل والجياد والبغال وكان [الرودائيم]
يتاجرون معك وكانت [جزر كثيرة] من زبائنك :فكانت تسلّمك قرون العاج والابانوس
قياضا لك وكانت [آرام] تتاجر معك لوفرة
مصنوعتك فكانت تقايض سلعك بالبهرمان والارجوان الوشي والكتان والمرجان والياقوت وكان
[يهوذا وارض اسرائيل] تتاجر معك فتقايض بضائعك بقمح منّيت (من عمّون) والدخن
والعسل والزيت والبلسان وكانت [دمشق] تتاجرمعك
لوفرة مصنوعتك لوفرة كل غنى وتزودك بخمر حلبون وبالصوف الابيض...وكانت
[ويدان وياون] تقايضان سلعك من[أوزال] بالحديد المطرّق والسليخة وقصب الذريرة(للكتابة) وكانت [دادان]
تتاجرمعك بالنمارق للركوب (ما يوضع على ظهور الخيل) وكان [ العرب وجميع رؤساء
قيدر] من زبائنك فكانوا يتاجرون معك بالحملان والكباش والتيوس وكان تجّار [شبأ ورعمة]
يتاجرون معك فيقايضون سلعك بافضل كل طيب وبكل حجر كريم وبالذهب ...وكان [حاران وكنّة وعادان وتجّار شبأ واشور وكلمد]
يتاجرون معك يتاجرون معك بالثياب الفاخرة وباردية البرفير البنفسجي الموشي والبسط
الملونة والحبال المفتولة بإحكام يزوّدون بها اسواقك وكانت[سفن]ترشيش ناقلة بضائعك
لقد امتلأتِ وثقُل حِملكِ في قلب البحار..
*******ملاحظات :هنا نقول حقاً صدق
المؤرخ الفرنسي الشهير الذي يقول:"كان زمانٌ كانت فيه صور وصيدا تاريخ العالم... "وكما يقول العلامة د.ا. سركيس في كتابه
"الفينيقيون :مشاهد من حضارة(بالفرنسية) كانت صور قلب العالم المعروف فعلى
خارطة العالم يضع لبنان وصور في الوسط وخطوط من صور الى كل البلاد التي ذكرناها فنرى
ان صور تشع كشمس على العالم ...ونتصور
القوافل راجعة وأتية من والى صور وهكذا سفن البحر ايضا... ونتحقق ان هذه قطعة من
ملحمة عن صور وتمجيد من محب الى محبوبته فلما تُدير رأسها اليه دامعةً يرجع
ويضمّها الى صدره ... *****ثم يصف النبي
صور تعجُّ وتفيض بالبشر : غناك وسلعك وبضائعك وملاحوك وبحّارتك وجلافطة صدوعك وسماسرة تجارتك وجميع رجال
حربك الذين فيك وكل الجمع الذي في وسطكِ...يسقطون في قلب البحر يوم سقوطكِ.. وهذا
لن يحدث(فلم يوجد فيهم خمسين بريء؟ من
الاطفال؟..أديّان العالم لا يُدين بالعدل ؟؟؟)..وجميع ضابطي المقاذيف يرثونكِ قائلين:27\31:من كان شبيها بصور وسط
البحر؟بانزال سلعك من البحر اشبعتِ شعوبا كثيرة وبوفرة مالك وبضائعك[اغنيتِ ملوك
الارض],,,,فهذا رثاء تمجيد من شخص مُحب فلهذا لم يُتم ابدا...والعجيب الغريب انّ
يهوه الذي يقول عنه النبي هذه العنتريّات(نعتذر ولكننا في جوّ
ملحمي) هو نفسه بعد فصلين يناقض نفسه بنفسه ويقول:حز28\18: لم ينلْ لا هو ولا جيشه
أجرة من صور لذلك هكذا قال ادوني"يهوه":هاءنذا أعطي نبوكدنصر ملك بابل ارض مصر فيأخذ ثروتها ويسلب سلبها
وينهب نهبها فيكون ذلك ربحا لجيشه..لقد
اعطيته ارض مصر..(العنتريّات لم يتم شيءمنها) وكانت اليَّ كلمة
"يهوه"قائلا: يا ابن آ د م ارفع
رثاءً {تمجيدا) على ملك صور{نظرا للصفت الغريبة
العجيبة التي يعطيها "يهوه" نفسه مباشرة بواسطة النبي والكلام
الذي لا يخطر ببال اي نبي ان يقوله لاي انسان نستنتج ان المستَهدَف لا يمكن ان
يكون الا[ آ د م ] الملك الاول لصور:فهو
الوحيد الذي خُلق(مرددة مرتين) كنت في عدن جنّة "ا ل هيم" [كنت كروبا]
فلا مجال للمزاح او الكذب لانّ "يهوه" نفسه يتكلّم: [ انا اقمتك في جبل "ا ل هيم"
المقدّس] و[كامل انت في طرقك].......
وقل له:1- انت خاتم [ الكمال] -2- ممتلئ [حكمة] -3- و[كامل جمالا]- 4-
كنت في [عدن] جنّة "ا ل هيهم"-5- وكان [كل حجر كريم] كساءً لك : ا- مَن
[الياقوت الاحمر] ب- و[الياقوت الاصفر]ج- و[ الماس د- والزبرجد ه- والجزع و-واليشب ز- واللازورد ح-
والبهرمان ط- والزمرّد]-ي- وصنع دفوفك(ج.دفّ) ومزاميرك (ج.مزمار) من [ذهب] هُيِّئـت يوم [[[خُلِقْتَ]]] 6- كنت
كروبا منبسطا مظللاً 7-[ انا] اقمتك في
جبل"ا ل هيم" المقدّس 9-وتمشيت
في وسط حجارة النار 10- كامل انت في طرقك[[[
من يوم خلقت]]]...لدينا عشر مجوهرات
تتناغم مع عشر صفات لا يمكن ان ُتعطى
إلا ( الى الهة) وإلا الى [ آ د م ]...وا
د م هذا استمتع على الاقل طيلة مئة سنة عائشا السماء على الارض في فردوسه
مع الملائكة الذين كلّفهم الخالق
ان يعلّموه المصطلحات المنظورة من اسماء الاشجار وثمارها والزهور والاعشاب
والطيور والحيوانات ومبادئ الاحاديث والحوار بين آ د م وحواء والحوار مع الملائكة ومع
الخالق ومرّت عشرات وعشرات السنين من السعادة والحب المتبادل بين الخالق والمخلوق...
وفخر الخالق بفرح داخلي لا يوصف انه تمكّن
بواسطة الاشياء المادّيّة التي خلقها في الارض وحولها من خلق جميع انواع النبات ثم
حيوانات صغيرة وفراشات وكل الحيوانات التي نجدها الان وربما غيرها قد انقرض وخلق الاسماك وكل ما يعجّ في الانهار والبحار واخيرا نجح نجاحا باهرا بخلق
حيوانا فريدا اعطاه روحا كالملائكة وجسدا مستقلا كالحيوانات ويستطيع ان يعي نفسه
والاخرين وكل ما في الوجود ويتكلّم ويخترع ويتكاثر ويشتغل في الارض ويربي حيوانات اليفة
ويستعمل صوفها وحليبها..فسمّاه[ آ د م ] فيستطيع ان يحاوره وبعد هذا الفرح المتبادل بين
الخالق والمخلوق.... حدث ما لم يكن في الحسابن كما حدث في اسطورة اجنبية انّ شابا ومحبوبته بعد اشهر من الحب
المتزايد وهما يتمشيان قرب حافة النهر رأت زهره جميلة وتمنت عليه بعينيها ناقلة
نظراتها منه اليها: فنزل بسرعة على حافة النهر وقطفها ورماها لها وتدحرج صارخا[لا
تنساني] وسقط في النهر السريع ...فلحقت به حتى البحر وكان قد اختفى في المياه
الغزيرة السريعة ورجعت بعد ساعات الى الزهرة وقبلتها وسُمّيت بلغتهم"لا
تنساني" فهي شاخت تفكر دائما به ولم تنساه....وهكذا كما يقول" الكتاب"
خطر ببال الخالق ان يمتحن المحبوبين أ د م
وحواء فوضع لهما وصية (لم يضعها في كل الدينات التي تكاثرت على الارض) انه استثنى
شجرة واحدة من بين مئات الاشجار ومنع اكل ثمرها"حبا به وخوفا من الموت]...فكان متأكدا من طاعتهما من جرّاء الحب ثم
الخوف...وكل تلاميذ "القربانة الاولى"
لمّا كنا نخبرهم هذه القصة كانوا يقولون "ولو الخالق الذي
خلق كل شيء لا يعرف ان الحية ستلعب بعقلات حواء" والعالم المسيحي
باسره والعالم العبراني والاسلامي جميعهم يلومون الامرأة فانها هي
اصل البلاء والخطيئة فســــــــــــــــنبرّئ
الخــــــــــــــــــــــــــــالق وحـــــــــــواء ونضع كل الخــــــــــــــطيئة
عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلى [[[ آ د
م ]]] فقط ...فلماذا لم يحاول المسيحيــــــــــــــــــــــــون ان يتأملوا جيدا الانبياء وخاصة:النبي
حزقيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فآ د م ملك صور الاول خُلِق في فينيقية اي لبنان ويجب ان تكون جَنّته قرب نهر وقرب تلّة فيها مغاور اي في منطقة نهر القاسمية او نهر الزهراني ونقدّر ان طوله
كان اكثر من ثلاثة امتارحتى تخاف منه الحيوانات المفترسة وحتى لا يغرق في هذه
الانهر الصغيرة...فنتمنى بناء مزارا او كنيسة على اسم الجدين [ آ د م وحواء ]
لتخليد ذِكْرهما وهذا المكان سيصبح مزارا عالميا وسيقال هنا اراد ان يأتي
موسى النبي وهنا اتى ايليا النبي وهنا اتى يسوع وامه واستدعى الجدين بالروح وطمئنهما
بقرب وقت خلاصهما وقال لهما انا" النسل "وهذه هي امي شجرةالحياة...وكان
الخالق من كثرة حبّه لتحفته:ادم وحواء صمم بتجسد الابن وهذا سيصبح "النسل"الذي سيسحق رأس الحيّة..اش44\7:منذ
انشأتُ شعبا عريقا في القِدم...حز31\8:فالارز لم يساوها في جنّة "ا ل
هيم" 31\9:فاني صنعتها بهيجة بكثرة اغصانها فغارت منها جميع اشجارعدن التي في
جنة ا ل هيم".....اش37\24:وقُلتَ(سنحاريب)
بكثرة مركباتي صعدت الى رؤوس الجبال والى اقصى قِمَم لبنان فقطعت ارفع ارزه وخيار
سروه وبلغت الى مرتفعه الاقصى...ووصلت الى شجر جنّته...فكانوا يعرفون اين شجر
الجنّة
*******لنرجع الى خطيئة آ د م :حز28\15:كامل انت في طرقك[ الى ان وُجِد فيك
اثم] : حز38\1: وكانت اليّ كلمة
"يهوه" قائلا: يا ابن آ د م قلْ لرئيس صور=آ د م هكذا قال ادوني "يهوه": -1- لان قلبك
قد تشامخ وقلت اني إله -2- وعلى عرش إله جلست في قلب البحر..وانت بشر لا إله ولكن
جعلت قلبك كقلب إله...-3- وما من دونك سرٌّ مستور بحكمتك وفطنتك اقتنيت يُسراً...-4-حز28\16:امتلأ
باطِنكَ عُنفا وخَطئتَ فدنّستكَ مُبعِدا
ايّاك عن جبل "ا ل هيم" وأبَدْتكَ ايها الكروب المظلّل من بين حجارة
النار...-5- تشامخ قلبك من جمالك -6-وافسدت حكمتك من بهائك فطرحتك الى الارض...-7-دنّستَ
مقادسكَ...فأخرجتُ مِن وسطكَ نارا فأكلتكَ.....فهذه خطيئة آ د م فقط
الكبرياء...فبالقصة التقليدية يَتَبَيّن ان آ د م انسان مغلوب على امره وتجرّه حواء بانفه...فإنّ بولس يقول "برجل
واحد دخلت الخطيئة العالم".....
*****بالنسبة لمجوهرات آ د م
ومعانيها وقوّتها كتبنا سابقا ما قلّ ودلّ فعلى الراغبين بالاكثر ليستعينوا
بالصلاة والتفكير والاسئلة الشخصية وعَمَلنا كاسلوب الكُتب المقدسة التي تُخبئ
اكثر مما تُظهر بكثير كالانسان خاصة في فصل الشتاء فلا يُظهر إلا الوجه واليدين
ومَن كان يريد ان يقدّرالجمال عند فتاة
كان يراقب كل حركاتها الجلوس الوقوف المشي والرقص ***وتحت كل فقرة كتبناها هناك
شيء مخبئ كما كل الحلويات في محلات البيع تجدونها مغلّفة بورق ملوّن عليه صورة ما
في الداخل فكل واحد يأخذ ما يَرغب ويَفتح ويَأكل... وهكذا انتم إسألواعن اية فكرة
تُهمكمّ بين المئات والآلاف كما في مخزن البسة نرى فقط في الواجهة انموذج عن
الالبسة الرجالية والولادية والنسائية وداخل المحلات الكبيرة يوجد الآلاف ***فالفكرة ان آ د م وحواء خُلقا في فينيقية
=لبنان والجنّة هي في لبنان هذا فخر جديد لمنطقتنا لهذا ارضنا هي اوّل ارض مقدسة
فكان الخالق يأتي اليها ويكلّم الجدين ويسوع اتى مع امّه ورسله وقدسها ثانيةً واكلوا
من ثمار هذه الجنّة واستراحوا تحت اشجارها وشربوا من مياهها وتأملوا في الايّام
الاولى...فلم يكن إلا الجدين على الارض...وهنا كان يأتي [ الابن ] "الذي به
كل شيء كان" ليعتني بتحفته ويوميّا وعلى حوالي مئة سنة وقال له بلسان حزقيال
"كنتَ كاملا في طرقك الى ان وُجِد فيكَ إثم....." وها هو الآن من جديد
راجع اليه ليخلّصه ويصالحه مع "الاب"....
*******النبي يونان
كانت كلمة
"يهوه"الى يونان ابن أمتّاي قائلا:" قم انطلق الى نينوى المدينة
العظيمة ونادِ عليها فان شرّها قد صعد امامي" فقام يونان ليهرب الى
ترشيش(كانت في رأيهم اقاصي العالم) من وجه
"يهوه" فنزل الى يافا فوجد
سفينة سائرة الى ترشيش. فدفع أجرتها ونزل فيها ليذهب معهم الى ترشيش من وجه
"يهوه". فالقى "يهوه" ريحا شديدة على البحر . فأشرفت السفينة
على الانكسار. فخاف الملاحون وصرخوا كل
واحد الى إلهه والقوا الامتعة التي في السفينة الى البحر ليُخفِّفوا عنها امّا
يونان فكان قد نزل الى جوف السفينة ونام.فدنا منه رئيس البحّارة وقال له:ما بالك
نائم؟ قم فادعُ الى إلهك لعلّ "ا ل " يفكّر فينا فلا نغرق .فقال بعضهم
هلمّوا نلقي قرعة لنعلم بسبب مَن اصابنا
هذا الشرّ...فوقعت القرعة على يونان.فقالوا له اخبرنا ما عملك...ومن اي شعب
فقال لهم انا عبراني واني اتقي "يهوه "إله السموات الذي صنع البحر
واليبس..واخبرهم انه هرب من وجه"يهوه" وقالوا ماذا نصنع بك حتى يسكن
البحر عنا؟فقال لهم القوني في البحر فاني عالِم ان هذه العاصفة العظيمة حلّت بكم بسببي ...فدعوا
الى "يهوه" وقالوا:يا
"يهوه" لا نهلكنّ بسبب نفس هذا الرجل ولا تجعل علينا دما بريئا
فانك انت "يهوه"قد صنعت كما شئت ثم اخذوا يونان والقوه الى البحر فوقف
البحرعن هيجانه. فخاف الرجال
"يهوه" خوفا شديدا فذبحوا ذبيحة الى "يهوه" ونذروا
نذورا....فابتلع حوت يونان وبقي في بطنه ثلاثة ايّام وثلاث ليالٍ وقذفه على اليابسة عند بلاد اشور....ومشى يونان يوما واحدا وهو
ينادي: بعد اربعين يوما تنقلب نينوى" فآمن اهل نينوى بِ "ا ل" وندم"ا
ل "على الشر الذي قال انه يصنعه بهم.... فلم يصنعه... ******
ملاحظات:سيستشهد يسوع مرتين بيونان : كيف تابت نينوى على نداءاته ومثله سيبقى
ثلاثة ايام وثلاث ليالٍ في القبر...يتبيّن ان رئيس البحّارة كان فينيقيّا يؤمن
بِ"ا ل "وان كل الالهة هم اخوة ابناء "ا ل " ويتشفعون بالبشرعند
"ا ل " ويقول ليونان "أدعُ الى الهك لعلّ "ا ل " يفكّر
فينا فلا نهلك" امّا شعب الديانة الفينيقية في السفينة لم يجد مانعا ليصلي
الى"يهوه"ويقول: لا نهلكنّ بسبب نفس هذا الرجل ولا تجعل علينا دما بريئا...فانه حسب اعتقادهم هو ابن
"ا ل هيم" ابن الله( حسب ما يقوله المسيحيون وليس كما نشرح نحن ان الله=
"ا ل " هو ثالوث ولم ولن ينبثق من الثالوث [شخص الهي رابع ] ولكن أخذ
المسيحيون عن الفينيقيين هذه العبارة ابن "ا ل "=ابن الله كما ما زلنا
نردد اشرقت اشمس وغابت الشمس بدل المفهوم العِلمي:اشرقنا على الشمس....)
ملاحظة عامّة للباحثين في
كتب العهد القديم : إنّ كتّاب ونقلة كتب
العهد القديم عندهم مشكلة شعبهم الاساسية
عكس احفادهم اليوم فكانوا رعاة يعيشون دائما وحدهم في محيط مغلق وفي البريّة ورُحّل حيث
يجدون مأكلا للمواشي ويبيتون في الخِيَم من هنا الاستقلالية التامة والتفرد
بالرأي وعدم اتقان ايّة صناعة ويجهلون القرأة والكتابة وبعد الاستعباد في مصر اصبح
عندهم "مركّب نقص" كبير وعنفوان وكبرياء اكبر بما انهم كلدانيين فنراهم
يتكبرون حتى على الخالق ومبدئهم ان
"يهوه" اختارهم وهم قبلوا هذا الاختيار واصبحوا يفكرون ان التعامل مع
"يهوه" كما عقد الزواج هو اختارها وهي قَبِلته فاصبحت الحياة تعادل بين
الفريق الاول والفريق الثاني لهذا الكهنة والكتبة يحاسبون "يهوه" ويجدون
انه يغلط بحساباته معهم وعليه ان يعتذر ويندم...وهذا ما نجده في كتب العهد القديم
وهنا عند يونان حرفيّا " [وندم ]"ا ل " على الشر الذي قال انه
سيصنعه بهم" والسؤال الدائم هل مثل هذه الجُمل من الانبياء او من الكتبة
وناقلي المخطوطات ولمثل هذه الاغلاط نضع اللوم على نقلة المخطوطات فالنبي هو دائما
متواضع.....
No comments:
Post a Comment