Thursday, February 6, 2014

اهمّية معرفة اللغة الفينيقية لفهم الاديان السماوية

اهمّية معرفة اللغة الفينيقية لفهم الاديان السماوية


اهمّية معرفة اللغة الفينيقية : مثال على اهمّية معرفة اللغة الفينيقية . فخلق " ا ل " آ د م على صورته ، على صورة " ا ل " خلقه : ذكراً وانثى خلقهم وباركهم وقال لهم ...(تك1-27).. فهنا نجد سرّين :الاول (ذكر وانثى) فلم يُكتب رجُل وإمرأة . بل بالصفة الجنسية للانجاب . ثمً نجد عشر كلمات بالجمع ولدينا المثنى في اللغة. هل هي غلطة؟ فالغلطة تكون بكلمة او كلمتين ولكن "العشرة" مقصودة وفيما بعد نجد المثنى في الاية ، "وصنع "ا ل " لآ د م وإمرأته اقمصة من جلد والبسهما..." وهنا نجد الجوابين على ما تقدّم فلم تُذكر الصفة الجنسيّة : ذكر وانثى . والفعل هو بالمثنى .وتتردد قصة الخلق في اوّل الفصل الخامس فترجع صيغة الجمع... كل هذا يعني انّ البشر ليسوا ابدا على صورة الخالق كما تصوّروا الاف السنين... فنحن على صورته عدديّا: 1- ذكر...2- انثى...3- النسل إذاً هو ثالوث والبشر"على مثاله" بالحب العائلي الذي لا نجده بصورة كاملة إلاّ عند البشر....... فيتبين انّ اللاهوتيين الاوروبيين لا يستطيعون ان يكتبوا لاهوتا صحيحا.... فالعدد اثنين هو جمع في لغاتهم ولا يعرفون اسم الخالق الثالوث "ال" فماذا يستطيع اللاهوتي الاوروبي ان يفهم مثلا من هذا الامر لموسى " اطيعوا الملاك المرافق لكم " فان اسمي فيه" ؟...نحن نفهم انه مثل : رفائيل وجبرائيل... فللأسف: أنّ احفاد الفينيقيين "اهل النور" لا ينيرون غيرهم ولا انفسهم....
كلمة "يهوه"= يهو + ه...يهو = فعل "كان" في الحاضر. فإن سألتم عن شخص في القرية ...يجاوبونكم :" يحو" تحت السنديانة ( ح= ه في الدارج) إذاً "يهوه" تعني موجود= كائن ، والهاء تعني اداة التعريف الْ= الموجود =الكائن= "يهوه" .الاقنوم الثاني هذا "الكائن= "يهوه" ابن "الاب العلي" - الذي به كان كل شيء –  ....الذي "تبرّع" ان يصبح "النسل" الذي سيسحق رأس الحيّة :هو المسؤل المباشر عن الارض والمخلوقات فلهذا نجد اسمه منذ الفصل الثاني من سفر التكوين ولكنه ما اعطى هذا الاسم إلا مع موسى حتى لا يُظَن انه يوجد إلاهين ...ومع موسى قال له ان يقول للشعب انه إله ابراهيم واسحق ويعقوب، "ولكن اسمي "يهوه" لم اعلمهم به ".فكهنتهم فكّروا ان"يهوه" هو اسم سرّي وعجائبي أعْطِي لهم للاسم المعروف لخالق السموات والارض القدوس"ا ل "...فحينما يلفظه موسى او احد رؤساء الكهنة تحصل المعجزة -لانه مطلق القداسة - ( وهذا صحيح) واصبح ممنوعاً لفظُه... ويستبدلونه بالكلمة الفينيقية "ادون وادوني"(ادونبس)=سيد. وهنا العقدة...وامكانية هرطقتهم: ان" يهوه" = "ا ل " .والحقيقة الاقرب هي كلمة رعوئيل لموسى : "الان علِمت انّ "يهوه" عظيم فوق جميع الالهة" (والالهة هؤلاء هم ابناء"ا ل" ومخلوقاته مثل البشر ) وإذا كان"يهوه"عظيم فوق جميع الالهة "اي الابن البكر والوحيد للاب..إذا الحقيقة هي انّ"يهوه"هو ابن الاب العلي..الذي سيتجسّد...ولا نستطيع ان نقول ابن  "ا ل"الثالوث...لان"الثالوث"لم يلد شخصا الهياً رابعاً...بل داخل الثالوث: الاب إنبثق منه الابن منذ الازل ومن هذا الثنائي انبثق الروح واصبح الثالوث وهناك مثل تقريبي : الشمس ونورها وحرارتها او كما في الكهرباء الخط الحامي والبارد ولقائهما يعطي شرارة وضوء او حرارة..فعند ما تضاء الشمعة نرى الضوء ونحس بالحرارة في ذات الوقت...                                                            *اصل كلمة "الله":الذين تنصّروا من القبائل العربية على يد السريان كانوا يصلّون معهم ولما اصبح لديهم كهنة عرب  ابتدؤا بترجمة الصلوات ولكن الاسم القدوس "ا ل " لا يُترجم بل وضعوا امامه للاحترام اداة التعريف العربية : الْ + "ا لُ هُ "= الله...وفي القرن السابع اخذ الاسلام التعابير المسيحيّة الدينية العربية إذاُ: الله= الثالوث"قل : هو الله "احد" (= ثالوث) من هنا الاية القرآنية التي تردد آية موسى"اسمع يا اسرائيل "يهوه" الهنا اله "احد"ورددها يسوع ويرددها القرآن بغير شكل (فلا سمع بدون قول)"قل هو الله احد لم يلد (شخصا إلهيا رابعا) ولم يولد...."إذاً هذه الجملة هي صحيحة فينيقيا ومسيحيا (ولا ننسى ان اسقف مكّة السبئي"ورقة ابن نوفل" والقس بحيرة والقس عيسى كانوا علّامة في التوراة والانجيل (ان صحّ قليلا التلميح المنفي في القرآن:"واعانه عليه قومٌ...")
مرسلة بواسطة J.Khoreich في 2:13 ص ليست هناك تعليقات: http://img2.blogblog.com/img/icon18_edit_allbkg.gif
المسيح، كلمة الأب ،
فقال يسوع للسامرية "اتت الساعة التي فيها الساجدون الحقيقيون يسجدون للاب بالروح والحق" ... وقال للجموع : (يو5\19) الاب لا يدين احدا. بل جعل القضاء كلّه للابن حتى يكرّم الابن الجميع, كما يكرّمون الاب. فمن لم يكرّم الابن لا يكرّم الاب الذي ارسله...(يو5\25) "كما انّ الاب له حياة في ذاته,كذلك اعطى الابن انْ تكون له حياة في ذاته...38- الاعمال التي اعطاني الاب ان اعملها هي تشهد لي...والاب الذي ارسلني هو يشهد لي ...(يو6\41)"فمشيئة ابي هي انّ كل من رأى الابن وآمن به كانت له الحياة الابدية وانا اقيمه في اليوم الاخير.. 10\15-انّ الاب يحبني لاني ابذل نفسي لانالها ثانية وهذا الامر تلقيته من ابي...(10\29) لا احد يستطيع ان يخطف من الاب شيئا انا والاب واحد. فصدقوا هذه الاعمال...فتعلموا وتؤمنوا انّ الاب فيّ وانا في الاب ...49: شكرا لك يا ابتِ لانك استجبت لي وقد علِمتُ انك تستجيب لي دائما ابدا...12\28: يا ابتِ مجّد اسمك ! فانطلق صوت من السماء:"قد مجّدته وسامجّده ايضا". 49 : اني لا اتكلم من عندي بل الاب الذي ارسلني هو الذي اوصاني: فما اقول واتكلّم...كما قال لي الاب..14\13: لاني ذاهب الى الاب فكل شيء طلبتم باسمي اعمله حتى يتمجّد الاب بالابن 16:وانا اطلب من الاب فيهب لكم" مساعدا" آخريكون معكم للابد "روح الحق" انه يقيم عندكم ويكون فيكم..26: ولكن" المساعد" الروح القد س" الذي سيرسله الاب باسمي هو يعلّمكم ويذكّركم.. 28:اني اذهب الى الاب لان الاب اعظم مني...15\9:كما احبني الاب كذلك احببتكم ايضا... 16 :فيعطيكم الاب كلما تطلبونه باسمي...26:ومتى جاء "المساعد " الذي ارسله لكم من لدن الاب "روح الحق" المنبثق من الاب فهو يشهد لي...16\13:فمتى جاء هو اي" روح الحق" ارشدكم الى الحق كلّه.لانه لن يتكلّم من عنده بل يتكلّم بما يسمع ويخبركم بما سيحدث لانه يأخذ مما لي ويخبركم به.جميع ما هو للاب فهو لي.ولذلك قلت لكم إنه يأخذ مما هو لي ويخبركم...16\27: فإن الاب نفسه يحبكم لانكم احببتموني وآمنتم اني خرجت من الاب والان اترك العالم وامضي الى الاب...17\1:يا ابتِ لقد اتت الساعة مجّد "ابنك"ليمجّدك ابنك بما اوليته من سلطان على جميع البشرليهب الحياة الابدية لجميع الذين وهبتهم له والحياة الابدية هي ان يعرفوك انت الاله الحقيقي الوحيد ويعرفوا الذي ارسلته" يشوع" المشيح" .اني قد مجّدتك على الارض فاتممت العمل الذي وكّلت الي ان اعمله فمجّدني الان عندك بما كان لي من المجد قبل ان يكون العالم...(17\25-26) يا ابتِ القدوس امّا انا قد عرفتك وعرف هؤلاء انك انت ارسلتني وعرّفتـــــــهم " اســـــــــــــــــــمك" ..... وبعد القيامة : (20\21) فقال لهم ثانية "السلام لكم كما ارسلني الاب ارسلكم انا ايضا وقال لهم "خذوا الروح القدس من غفرتم خطاياهم تغفر لهم ومن امسكتم عليهم الغفران يُمسك عليهم ...
***ويقول يسوع في بشارته حسب القديس متى حقائق كثيرة  :"طوبى لفاعلي السلام فإنهم ابناء       "ا ل هيم " يدعون....(متى5\13) "كونوا انتم كاملين كما انّ اباكم السماوي كامل...(5\48) وابوك الذي يرى في الخفية يجازيك...(6\4) فقولواهذه الصلاة "ابانا الذي في السموات"..(6\9) انظروا الى طيورالسماء..وابوكم السماوي يرزقها..(6\32) اطلبوا  ملكوت "ا ل" وبره ويزاد لكم هذا كله... (11\27) قد سلّمني ابي كل شيء(14\32) فسجد له الذين في السفينة وقالوا انت ابن "ا ل هيم" حقا (اي كاحد الالهة ابناء "ا ل هيم" حسب المفهوم الفينيقي السائد ولم يقصدوا "الاقنوم الثاني ابدا وإلا كانت تغيرت كل تصرفاتهم مع يسوع وكان كل واحدٍ مثل موسى(خر3\6) ستر وجهه وخاف ان ينظر الى "ا ل هيم" وخلع نعليه من رجليه ) 16\16) فاجاب بطرس" انت المسيح ابن "ا ل هيم"الحي ( والملاحظة ذاتها) والمزمور يقول : " يهوه" عظيم فوق جميع الالهة ..والمزمور82 يقول :          "ا ل هيم"بين جماعة الله قائم وفي وسط الالهة يقضي ...ومن جهة ثانية يسوع لم يكشف للرسل عن سر الثالوث إلا بعد العشاء الفصحي الاخير حيث يقول للرسل:"انا في الاب والاب فيّ: انا والاب واحد...من رأني رأى الاب...والاب سيرسل لكم الروح القدس المنبثق من الاب..." ويتبيّن انهم ما فهموا شيئا من ما قاله يسوع وهذا ما يستدعي وجوب نزول الروح القدس لانهم سألوه قبل صعوده "يا سيّد افي هذا الزمن تُعيد المُلك الى اسرائيل؟..."
*** الاناجيل وخاصة انجيل ماريوحنّا:"في البدء كان"الكلمة"=د َبَ ر=26="يهوه"=26و"الكلمة" كان لدى "ا ل هيم"...."ا ل هيم" ما رأه احد قط, الكائن في حضن الاب ...الوحيد ذلك اخبر..."ويقول نيقوديمس ليسوع "نحن نعلم انك جئت من لدن "ا ل هيم"معلما فما من احد يستطيع ان يأتي بتلك الآيات التي تأتي بها إلا إذا كان "ا ل هيم" معه ...(يو5\18)فاشتد سعي اليهود(سكان اليهودية) لقتله...لانه قال انّ "ا ل هيم" ابوه الخاص فساوى نفسه بِ"ا ل هيم"...(يو6\28) فقال الشعب ليسوع :ماذا نعمل لنقوم باعمال "ا ل هيم"؟فاجابهم يسوع :عمل "ا ل هيم" ان تؤمنوا بمن ارسل...(ولم يتكلموا عن "يهوه"...) (يو9\31)( الذي كان اعمى) قال للكهنة :نحن نعلم انّ "ا ل هيم" لا يستجيب للخاطئين ...فقال الفريسيون:نحن تلاميذ موسى ونعلم انّ "ا ل هيم" كلّم موسى ...(يو4\120)يسوع يقول للسامرية "لو كنتِ تعلمين عطاء "ا ل هيم" ومن يقول لكِ:اسقيني...." فقالت مرتا ليسوع : اني ما زلت اعلم ان كل ما تطلبه من "ا ل هيم",يعطيك إياه "ا ل هيم"
مرسلة بواسطة J.Khoreich في 1:35 ص ليست هناك تعليقات: http://img2.blogblog.com/img/icon18_edit_allbkg.gif

Partager cet article
20 Mars 2013 , Rédigé par Antoine Hanna
من اهم المراحل في تاريخ الديانة الفينيقية مرحلة "ملك صادق "ملك شليم كاهن "ا ل" العلي خالق السموات والارض..." الذي بشّر ابراهيم بالقدّوس "ا ل " وبديانته واعتنق ابراهيم الديانة الفينيقية على يد"ملك صادق" الذي تقول عنه الرسالة الى العبرانيين انه "ملك السلام وليس له لا اب ولا امّ ولا نسب ولا بداية ايام ولا نهاية حياة ومشبه بابن" ال هيم" وكهنوته يدوم الى الابد. فالذي بهذه المواصفات يجب ان يكون من افراد الثالوث الاقدس... فمن هو [مسيحنا الفينيقي] هذا ؟...هل هو الابن او الروح القدس ؟؟؟؟...........                                                                       *اما المرحلة الاولى هي لمّا صنع "ا ل " آ د م على صورته ومثاله على صورة "ا ل " خلقه: ذكرا وانثى خلقهم وباركهم..."إذاً القدوس "ا ل"اله الفينيقيين هو" خالق الخلائق" وفي سفر التكوين: "في البدء خلق "ا ل " السموات والارض..."                                       ***ومرحلة ثانية مع احنوح:"وساراحنوح مع"ا ل هيم"ولم يكن بعد ذلك لان"ا ل هيم" اخذه" ***ومرحلة ثالثة مع نوح: "كان نوح رجلا بارا كاملا في بني جيله وسارنوح مع"ا ل هيم" ***والمرحلة الرابعة مع "ملك صادق" وابراهيم واحفاده :"واخرج "ملك صادق"خبزا وخمرا لانه كان كاهن "ا ل " العلي وبارك ابرام وقال "على ابرام بركة "ا ل " العلي خالق السموات والارض وتبارك "ا ل" العلي الذي اسلم اعداءك الى يديك"واعطاه ابرام العشر من كل شيء. وقال ملك سدوم الى ابرام:اعطني النفوس والاموال خذها لك.فقال ابرام لملك سدوم:"رفعت يدي الى"ا ل"     العلي خالق السموات والارض لا اخذت خيطا ولا شريط نعل من جميع ما هو لك....وهكذا يكون ابراهيم اكّد انه قد اعتنق الديانة الفينيقية على يد الكاهن "ملك صادق"بالعُشر الذي اعطاه لكاهنه وبالقَسَم باسم "ا ل " العلي...وحفيده يعقوب الذي يرى في الحلم سلما من الارض الى السماء والملائكة صاعدين ونازلين عليه ويسمّي المكان بيت"ا ل"ويتخذ "ا ل" الهه                 ***والمرحلة الخامسة مع الكاهن- النبي رعوئيل كاهن"مدين" وموسى ذو الثقافة المصرية: والذي قتل مصريا بريئا وهرب خارج مصر وتعرّف على رعوئيل كاهن مدين الذي جعله يعتنق الديانة الفينيقية وزوّجه ابنته...والذي مِن النار كلّم موسى. كان يقول له "انا يهوه" وموسى يتكلّم عن "ا ل "...وبعد ما اخرج الشعب من مصر, وصلوا الى منطقة مدين واتى رعوئيل مع ابنته زوجة موسى واولادها للسلام عليه. واخبره موسى عن المعجزات التي صنعها لهم"يهوه"وقال رعوئيل:  " الان علمت ان يهوه عظيم فوق جميع الالهة"واخذ مُحرقة وذبائح الى"ا ل"واتى هارون وشيوخ اسرائيل ليأكلوا مع حمي موسى امام "ا ل" ولم يُقال امام "يهوه" ...                                ***والمرحلة السادسة مع الكاهن – النبي بلعام الذي ارسل له ملك موآب ليستدعيه قائلا :ان من تباركه يكون مباركا ومن تلعنه يكون ملعونا" فتعال والعن لي هذا الشعب الاتي من مصر فاتاه    "ا ل " ليلا ومنعه من الذهاب وبعد ما اتاه رسلا للمرّة الثانية قال له "ا ل " اذهب ولا تلعن...وفي الطريق منع ملاك"يهوه" الحمارة من متابعة الطريق ثلاث مرّات وانحرفت الحمارة وضربها بلعام ثلاث مرّات فعاتبته وجاوبها بقساوة ورأى ملاك "يهوه" الذي حذره"لا تلعن"..وذبح الكاهن– النبي بلعام على سبع مذابح سبعة عجول وسبعة كباش على ثلاث دفعات وكل مرّة كان يبارك... والملك يغضب وكان يكلّمه "ا ل " و"يهوه " واخيرا تنبأ قائلا: "وكوكب يخرج من يعقوب" وهكذا تنبأ عن الوهية المسيح ..ونستنتج ان بلعام نبيّنا الفينيقي هو على اعلى درجة من النبؤة لانه يكلّم     "ا ل"و"يهوه"ليلا ونهارا ويرى ملاك"يهوه" نهارا(ومار يوسف يراه ليلا).. ونزل عليه روح    "ا ل"وهو" الوحيد " بين الانبياء الذ ي تكلم مع حيوان : حمارته....
***والمرحلة السابعة مع حيرام ملك صور وداود ملك اورشليم: وعلى طلبه (2صم5\11) "ارسل حيرام ملك صور رسلا الى داود واخشاب ارز ونجارين ونحاتين للاسوار فبنوا بيت داود وربما اتى داود عدّة مرّات الى صور ليرى القصور فيها فرغب ببناء مثلها له وشاهد هيكلها وفكر ان يبني مثله لالهه "يهوه" وابتداء بجمع وتخزين المواد اللازمة (اخ:22) وقد سمع الاناشيد للقدوس   "ا ل " وللبعل و"ملك قرت" فاخذ من هذه الاناشيد والصقها بإلاهه"يهوه" بتشخيصات الشعراء الفينيقيين من زمن الانحطاط : وجه البعل ويديه ورجليه وصوته الرعد ويركب السحب."(والمشكلة الكبرى انّ المسيحيين ما يزالون يرددون في "صلواتهم"مزامير داود المليئة بهذه "التشخيصات" :(مز2) الساكن في السماء يضحك..يستهزىء بهم- قبّلوا قدميه..3- قم يا رب خلصني..4- اطلِع علينا نور وجهك..5-لانك لست "الها" يهوى الشر 7- قم يا رب..واستيقظ..يصقل سيفه ويشد قوسه ويسددها..ويجعل من سهامه نيرانا..8- ارى سمواتك صنع اصبعك.."الانسان...دون الاله قليلا وضعته"..10- لماذا يا رب تقف بعيدا..11-أإلا الابد تنساني..إلام تحجب وجهك عنّي..14- من السماء اطلّ الرب ليرى..مزمور 16-: "الالهة"الذين في هـذه الارض اولائك الاقوياء"هـواي كلّه فيهم".... و"يهوه"؟؟؟؟؟ وهذا قليل من كثير...
***واالمرحلة الثامنة مع حيرام ملك صور وسليمان ابن داود..والفينيقيون يبنون له الهيكل على مثال هيكل صور...(اخ 2\2)" وارسل سليمان الى حيرام ملك صور قائلا :كما فعلت مع داود ابي وارسلت له ارزا ليبني له بيتا...تفعل معي فاني ابني بيتا لاسمِ "يهوه" الهي والبيت عظيم.. لان"يهوه عظيم فوق جميع الالهة"..[وحيرام يقبل بهذه التسمية فإن سليمان ما قال ان "يهوه" فوق    "ا ل"] وارسِل لي اخشاب ارز وسرو وصندل من لبنان..وارسِل لي رجلا ماهرا في عمل الذهب والفضة والنحاس والحديد والارجوان والقرمز والبرفير..فاجاب حيرام..إنّ "يهوه"من حبه لشعبه اقامك عليه ملكا..وارسلتُ اليك رجلا ماهرا صاحب فهم اسمه حيرام ابي .فارسِلْ الحنطة والشعيروالزيت والخمر..ونرسل لك الخشب اطوافا الى بحر يافا... ونحت الحجارة بنّاؤو حيرام والجبيلييون... ووضعوا العمودين رمز"ا ل " { ا + ل } على كل عمود  امام الهيكل ...
***والمرحلة التاسعة مع ايليا النبي واسمه "ا ل يهو" وعاش في صرفت صيدا اكثرمن ثلاث سنوات واقام من الموت ابن الارملة التي كانت تطعمه بعد ما قالت له الجملة التي فيها لغز من الغاز اللغة الفينقية : "ما لي وما لك" يا رجل "ا ل هيم" (وقد شرحناها في مكان اخر، وقلنا اوّلا انها ليست استفهامية.وتحدّى النبي انبياء البعل التابعين للملكة ايزابل بنت ملك صور وزوجة ملك اسرائيل وانزل نارا من السماء واحرقت ذبيحته ...واستطاع ان يأخذ من كنوز فينيقيا الروحية السّرية ما لم يقدر موسى (الذي اشتهى ان يرى لبنان) ان يأخذه  وهذا جعله ينتقل بعربة من نار {واهل فينيقة لا يعرفون شيئا عن هذه الكنوز...] وقال عنه يسوع:ارامل كثيرات كنّ ايام ايليا ولم يُرسَل إلا الى ارملة في صرفت صيدا(متى4\25){ كما مع اليشع اهل الديانة الفينيقية يستفيدون}                                          ***والمرحلة العاشرة مع النبي اليشع واسمه ("ا ل"شع:"ا ل "يخلّص) ، فهواقام من الموت ابن الشونمية- الكنعانية التي جهّزت له غرفة خاصة فوق بيتها. وشفى من البرص نعمان قائد جيش ملك دمشق ..وقال عنه يسوع "بُرصٌ كثيرون كانوا ايام اليشع وما شُفِيَ إلاّ نعمان السرياني. فمع النبي ايليا واليشع كان تفضيل واضح للكنعانيين :الارملة والشونمية واولادهما... ونعمان..
***المرحلة الحادية عشرة مع النبي اشعيا فكانت معه اوّل نبؤة مُخيفة عن تدمير صور يتخلّلها المدح والتكبير بصور واهلها:[هذه مدينتكم المبتهجة التي ترقى الى الايام"الاولى"].."صور التي تتوج الملوك وتجارها امراء ومتاجروها كرام الارض..وصور متجرة الامم"... ولكن لم يتم شيء من النبؤة المخيفة لان صور ارض "ا ل" وهي حبّ "يهوه" الاول ولا ينفّذ الحبيب تهديداته على المحبوب...ولكنه نفّذ كل تهديداته بالشعب الذي حاول تدجينه من حروب وجوع وطاعون وجراد وسبي وتدمير مدن وتدميرالهيكل وكان حبّا فاشلا فيقول بلسان النبي:اني ربّيت بنين وكبّرتهم لكنهم تمرّدوا عليّ : عرف الثور مالكه والحمار معلف بعله(صاحبه) لكن اسرائيل لم يعرف وشعبي بلا فهم" (اش1\3) (فحسبهم اقل من بشر) ويبرهن اشعيا انّ الجنّة كانت فى لبنانويقول على لسان سنحاريب:" وبلغتُ الى مرتفعه الاقصى... والى" اشجار جنّته"(37\24) ويتنبأ عن "عمانوئيل (وليس عمانويهوه)"ها انّ الصبية تحبل فتلد ابنا وتدعو(هي)اسمه عمانوئيل"..[فليس له اب بشري]
***المرحلة الثانية عشرة مع النبي إرميا الذي يزيد بعد سنين التهديد والوعيد من قِبل "يهوه" ويجدد قول نبيّه اشعيا: انّ شعبي غبي وهم لا يعرفونني انما هم حمقى لا فهم لهم"...وتبع النبي الذين هربوا الى مصرفوجدهم تاركين "يهوه" وتابعين ملكة السماء-عشتار (إلهة فينيقية) وقالت له هناك النساء : نحرق البخور لملكة السماء ونسكب لها سُكبا كما عملنا نحن وآباؤنا وملوكنا ورؤساؤنا في مدن يهوذا وشوارع اورشليم فشبعنا خبزا وكنا بخير ولم نرَ شرّا .ولكن منذ اهملنا احراق البخور لملكة السماء... صرنا محتاجين الى كل شيء"...(ار44\16) . وهناك آية مبهمة عند النبي (65\16) فالذي يتبارك على الارض يتبارك باسم "ا ل ه ي" آمين" والذي يحلف على الارض يحلف بِ "ا ل ه ي" "آمين" . سنشرحها لاحقا.ويسوع يحلف"الحق اقول لكم"(وهذه ترجمة غير دقيقة راجعوا ترجمتنا للاناجيل)

***المرحلة الثالثة عشرة مع النبي حزقيال الذي كشف لنا عن نبي فينيقي اقدس من اي نبي في العالم وهو النبي دانيال الفينيقي...(14\12) "وكانت اليّ كلمت "يهوه" قائلا: "يا ابن آ د م إذا خطئت اليّ ارض ...وارسلتُ عليها الجوع وقرضت منها البشر والبهائم. وكان فيها هؤلاء الرجال الثلاثة نوح ودانيال وايوب لكانوا ببرهم ينقذون انفسهم ...ويردد اربع مرّات هذه الفكرة مع الاسماء ذاتها...فيتبيّن انّ النبي الفينيقي دانيال هو اقدس شخص بعد نوح "اب البشرية" الثاني . اما دانيال العبراني فسيأتي بعد اربع مئة سنة...ويهدد"يهوه" صور على لسان النبي بالخراب والدمار والقتل بشكل مخيف جدا...ولكن تهديدات الحبيب على احفاد احبّائه المطيعين المحبّين لا تُنفّذ ولكنها تنفّذ على الذين: " هم حمقى ولا فهم لهم" (والذين حسبهم اقل من...ح...) فمن يقرأ كتب الانبياء من موسى الى آخر نبي يتعب من كثرة التهديدات ويشمئز لقراءة الصفات التي لا تليق حتى بالحيوانات .(فالانثى منهم عندما تلقّح من ذكر لا تترك مجالا لغيره... من العصفورة الى اللبؤة التي تعيش مع اسدها كل فترة الحمل وتربية الصغار والى الموسم التالي إلا إذا مات اسدها). "اما اورشليم الزانية (16\1-58) الفاجرة التي تركض وراء زبائنها وتدفع لهم حتى من جواهرها – هدايا زوجها – وحتى "للمصرين غلاظ البدن" .فالزانية التي تزني لتربح مالا لتعيش هي افضل منها"......وكل النبؤات بالخير للزمن "المشحي": فالاقلية من العبرانيين ستستفيد منها لكن كل الكنعانين-الفينيقيين سيصبحون مسيحيين .فلم يستفيد العبرانيون لا مع "ا ل " ولا مع"يهوه" ولا مع المسيح ....(فقط ابراهيم واسحق ويعقوب ويوسف استفادوا من" ا ل"- وكل الشعب العبراني الذي خرج من مصر راجيا الوصول الى ارض الميعاد مات في الصحراء قبل الوصول مع نبيهم الاكبرموسى وبعد سليمان لم يستمرّ مع"يهوه"إلاّ سبطين: يهوذا وبنيامين وافراد من البقيّة.واليوم اكثرهم مع"الدولار"
***المرحلة الرابعة عشرة مع الملاك جبرا ئيل والكاهن زكريّا الذي مع إمرأته اليصابات :كانا بارّين امام "ا ل هيم"...وشكّ زكريا ببشارة الملاك له فقال له الملاك : "انا جبرائيل القائم لدى    "ا ل هيم"... وتنبأ زكريا لابنه قائلا "وانت ايها الطفل:ستدعى"نبي العلي".... .           ***والمرحلة الخمسة عشرة مع الملاك جبرائيل و العذراء مريم ..."واُرْسِلَ الملاك جبرائيل من قِبَل "ا ل هيم" الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف واسم العذراء مريم ...وقال لها:"إفرحي ...فقد وجدت نعمة لدى "ا ل هيم" وها ستحبلين في البطن وستلدين ابنا وستسمين اسمه "يشوع".هذا سيكون عظيما وابن العلي سيدعى وسيعطيه يهوه "ا ل هيم" عرش داود ابيه....
***والمرحلة السادسة عشرة مع العذراء مريم واليصابات التي"لمّا سمعت تحية مريم اهتزّ الجنين في بطنها وامتلأت من الروح القدس.. " وقالت مريم : تعظّم نفسي " يهوه ".... وتبتهج روحي بِ "ا ل هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيـــــم"مُخــــــــلّــــــــــــــصــــــــــــي " . وهنا اوّل سرّ عظيم في الديانة المسيحية تكلّمنا عنه سابقا ومطوّلا فبنعمة خاصة من الثالوث الاقدس="ا ل هيم" خلّصها من دنس الخطيئة الاصلية...."لانّ القدير="ا ل "شدّي – صنع لي العظائم (فهو قدير)واسمه " قـــــــــــــــــــــد و س "(لقد اعطتنا احد اسمائه العظيمة وهو بالفينيقية :ق د ش =44-...4+4= 8 =ح = حياة – شجرة الحياة – كما شرحنا سابقا...) والعذراء مريم سلطانة السموات والارض ...فسلطانها فوق سلطان رؤساء الكنيسة:فطوّبت نفسها بنفسها "ها منذ الان تطوبني جميع الاجيال لان القدير("ا ل"شدي) صنع لي العظائم ....
***والمرحلة السابعة عشرة مرحلة ظهورالملاك جبرائيل ليوسف البارمع تذكير بنبؤة اشعيا:ها إنّ العذراء تحبل وتلد ابنا تسميه(هي: إذاً لاسلطة لاي اب يعطي إسما) "عمانوئيل" =معنا "ا ل "
***والمرحلة الثامنة عشرة مرحلة ميلاد يسوع وظهور ملاك الرب للرعاة الذي قال لهم :وُلد لكم مخلّص في مدينة داود وهو المسيح الربّ وبغتة صار مع الملاك جمهورمن الجند السماويين مسبحين"ا ل هيم"وقائلين:المجد في الاعالي لِ"ال هيم"ورجع الرعاة ممجدين ومسبحين"ال هيم"
***والمرحلة التاسعة عشرة مرحلة تقدمة الطفل يسوع الى الهيكل واتى رجل بار وتقيّ اسمه سمعان الى الهيكل وحمل الطفل على ذراعيه وبارك "ا ل هيم"فقال: الان تطلق يا سيد عبدك بسلام فلقد رأت عيناي خلاصك الذي اعددته [في سبيل الشعوب كلها نورا يتجلّى للامم].....
***والمرحلة العشرون: مرحلة يوحنّا المعمدان :وكانت كلمة "ا ل هيم" الى يوحنا ابن زكريا... فجاء ينادي بمعمودية توبة لغفران الخطايا, ويقول:لا تعلّلوا النفس قائلين : إنّ ابانا هو ابراهيم فاني اقول لكم إنّ "ا ل هيم" قادر ان يُخرج من هذه الحجارة ابناء لابراهيم...(لو3\2) ويقول مار يوحنّا الانجيلي : ظهر رجل مرسل من لدن "ا ل هيم" اسمه يوحنّا (يو1\6) ، ورأى يسوع آتيا نحوه فقال هوذا حمل"ا ل هيم"الذي[ يرفع خطيئة العالم]"رأيت الروح ينزل ...كأنه حمامة ويستقرّ عليه"                                                         ***والمرحلة الواحدة والعشرون : يسوع المسيح يبشّر : "توبوا لقد اقتربت مملكة "ا ل هيم" .(لقد اقترب ملكوت الله) وسيصرخ من اعلى الصليب : " ا ل ي" "ا ل ي".....فبعد ما صام يسوع اربعين يوما..."اقترب منه المجرّب وقال له :إنْ كنت ابن      "ا ل هيم"قل أنْ تصير هذه الحجارة ارغفة...فالمجرّب يعرف بوضوح الفرق بين ابن الاب وابن وابناء "ا ل هيم" الذي هو ثالوث ولم يلد اقنوما إلهيا رابعا بل ارواح الألهة والبشر ابنائه ... ويسوع لا يستطيع ان يقول للمجرّب انه من الألهة ابناء "ا ل هيم" ويجب ان يكتم عنه انه ابن الاب كما كتم عن النبي اليشع سرّ الشونميّة فاجاب بآية من الكتاب المقدّس"ليس بالخبز وحده يحيا الانسان"مشدّدا على انسانيته.واخيرا  منتصرا يعطيه جوابا مزدوج التفسير:"مكتوب لِ "يهوه" الهك تعبد"...{اي انت إعبدني}
***المرحلة الثانية والعشرون : الاناجيل وخاصة انجيل ماريوحنّا  وكتابات الرسل:
"في البدء كان"الكلمة"= (دَ بَ ر=26="يهوه"=26) و"الكلمة" كان لدى "ا ل هيم"...."ا ل هيم" ما رأه احد قط، الكائن في حضن الاب ... الوحيد ذلك اخبر..."ويقول نيقوديموس ليسوع: "نحن نعلم انك جئت من لدن "ا ل هيم"معلما فما من احد يستطيع ان يأتي بتلك الآيات التي تأتي بها إلا إذا كان "ا ل هيم" معه ...(يو5\18) فاشتد سعي اليهود (سكان اليهودية) لقتله...لانه قال انّ "ا ل هيم" ابوه الخاص فساوى نفسه بِ"ا ل هيم"...(يو6\28). فقال الشعب ليسوع" :ماذا نعمل لنقوم باعمال "ا ل هيم"؟ فاجابهم يسوع :عمل "ا ل هيم" ان تؤمنوا بمن ارسل...(ولم يتكلموا عن "يهوه"). قال الاعمى للكهنة :نحن نعلم انّ "ا ل هيم" لا يستجيب للخاطئين ...فقال الفريسيون:نحن تلاميذ موسى ونعلم انّ "ا ل هيم" كلّم موسى ...(يو4\120) .
*يسوع يقول للسامرية "لو كنتِ تعلمين عطاء "ا ل هيم" ومن يقول لكِ:اسقيني....                    *" فقالت مرتا ليسوع : اني ما زلت اعلم ان كل ما تطلبه من "ا ل هيم",يعطيك إياه "ا ل هيم".
*رسائل الرسل وخاصة: رؤيا مار يوحنّا "
هذا ما كشفه يسوع المسيح بعطاءٍ من "ا ل هيم"...فشهد يوحنا بان ما رأه هو كلمة "ا ل هيم". ... "كنت في جزيرة بطمس لاجل كلمة "ا ل هيم"وشهادة يسوع...." ( رؤ5\ 6)ورأيت حملا كأنه ذبيح له سبعة قرون وسبع اعين هي ارواح "ا ل هيم "السبعة التي أُرسلت الى الارض كلّها..(رؤ5\9) "....لانك ذُبِحت وافتديت لِ "ا ل هيم" بدمك اناسا من كل قبيلة ولسان وشعب وامّة..(رؤ6\9): ورأيتُ تحت المذبح نفوس الذين ذُبحوا في سبيل كلمة "ا ل هيم...(رؤ8\4) وتصاعد من يد الملاك دخان العطور مع صلوات القديسين امام "ا ل هيم"...(10\7) الملاك السابع   عندما ينفخ في البوق يتمّ سرّ "ا ل هيم"...(11\11) دخل فيها نفَسُ حياة من عند :"ا ل هيم"...(11\16) والشيوخ الاربعة والعشرون الجالسون على عروشهم بين يدي "ا ل هيم" سقطوا على وجوههم وسجدوا الى "ا ل هيم" ...(11\19) فإنفتح هيكل "ا ل هيم" في السماء ...(12\5) وخُطف ولدُها الى حضرة    "ا ل هيم" الى عرشه.."وهربت المرأة الى البرّية حيت اعدّ لها "ا ل هيم" مكانا... ونشبت حرب في السماء :فإن ميخائيل (مِ كَ "ا ل ")= مَنْ كَ "إ ل") وملائكته حاربوا التنين... (12\17) وغضب التنين على المرأة ومضى يحارب سائر نسلها الذين يحفظون وصايا "ا ل هيم " وعندهم شهادة يسوع المسيح...(13\6)وفتح فاه للتجديف على "ا ل هيم") وجدّف على اسمه ومسكنه وعلى سكان السماء...(14\4 هؤلاء الذين افتُدوا بين الناس باكورة لِ "ا ل هيم " والحمل....(14\7) إتقوا "ا ل هيم" ومجّدوه...(14\12)هذه ساعة ثبات القديسين الذين يحافظون على وصايا "ا ل هيم" والايمان بيسوع..(15\2-3) يحملون كنّارات "ا ل هيم"ويرتلون نشيد موسى عبد"ا ل هيم" فيقولون عظيمة عجيبة اعمالك "يهوه ا ل هيم" القدير= "ا ل "شدي (18\5) لان خطاياها تراكمت حتى السماء فذكر "ا ل هيم " آثامها (18\20)إشتمي بِ "بابل" يا سماء واشتموا ايها القديسون والرسل والانبياء لان "ا ل هيم" دانها فانصفكم منها... (19\4) فجثا الشيوخ الاربعة والعشرون والحيوانات الاربعة ساجدين لِ "ا ل هيم" الجالس على العرش وقالوا :"امين هللوا يه"...(19\10) إني عبد مثلك ومثل اخوتك الذين عندهم شهادة يسوع : فاسجد لِ "ا ل هيم"....(19\11) ورأيت السماء مفتوحة وإذ فرس ابيض يدعى فارسه "الامين الصادق" واسمه :"كلمة "ا ل هيم"...(20\4)ورأيت الذين ضُربت اعناقهم من اجل شهادة يسوع وكلمة"ا ل هيم"...(20\6) سعيدٌ قدّيسٌ من كان له نصيب في القيامة الاولى....بل يكونون كهنة "ا ل هيم" والمسيح.... (21\2) ورأيت المدينة المقدّسة اورشليم الجديدة نازلة من السماء من عند"ا ل هبيم" مهيئة مثل عروس مزينة لعريسها وسمعت صوتا جهيرا من العرش يقول:هوذا مسكن"ا ل هيم"مع الناس فيسكن معهم وهم سيكونون شعوبه وهو سيكون:"ا ل هيم"معهم ..(22\3) وعرش "ا ل هيم" والحمل سيكون في المدينة...
*اعمال الرسل :
(1\3) ترأى يسوع للرسل مدّة اربعين يوما يكلّمهم عن ملكوت "ا ل هيم" (2\11)إننا نسمعهم يتحدثون عن عجائب "ا ل هيم) بلغّتنا...(2\17)سيكون في الايام الاخيرة يقول"ا ل هيم"إني افيض من روحي على كل بشر..(2\24)قد اقامه "ا ل هيم" وانقذه من اهوال الموت...فيسوع هذا قد اقامه "ا ل هيم" ونحن جميعنا شهود على ذلك.فلمّا رفعه "ا ل هيم" بيمينه نال من الاب الروح القدس الموعود به فأفاضه وهذا ما ترون وتسمعون...36:إن يسوع هذا الذي صلبتموه انتم {قد جعله }          "ا ل هيم"[ربّا ومسيحا]..(3\8)فقام وثباً واخذ يمشي ودخل الهيكل معهما ماشيا قافزا يسبح "ا ل هيم"فرأه الشعب كلّه يمشي ويسبح "ا ل هيم...(3\15) فقتلتم سيد الحياة فاقامه "ا ل هيم" من بين  الا موات.  (4\4) وآمن كثير من الذين سمعوا كلمة "ا ل هيم"...(4\19) فاجابهم بطرس ويوحنّا: أمن البِرّ عند "ا ل هيم" ان نسمع لكم ام بالاحرى بنا ان نسمع لِ "ا ل هيم"؟...4\31:وبعد ما صلّوا زلزل المكان الذي كانوا فيه وامتلاؤا جميعا من الروح القدس وصاروا يعلنون كلمة "ا ل هيم" بجرأة. 6\4:فدعى الاثنا عشر جماعة التلاميذ وقالوا لهم : لا يحسن بنا ان نترك كلمة "ا ل هيم" لنخدم على الموائد... 7\54:فحدّق اسطفانس الى اسماء وهو ممتلِىءٌ من الروح القدس فرأى مجد "ا ل هيم" ويسوع قائما عن يمين "ا ل هيم"...8\14:وسمع الرسل انّ السامرة قد قبلت كلمة "ا ل هيم"..10\24: قالوا:إنّ قائد المئة قورنيليوس رجل صدّ يق يتقي "ا ل هيم"...اوعز اليه ملاك طاهر ان يدعوك الى بيته ليسمع ماعندك من امور...10\42:وقد اوصانا ان نبشر الشعب ونشهد انه{ المعيّن من "ا ل هيم" ديّانا للاحياء وللاموات} وله يشهد جميع الانبياء .وينال غفران الخطايا باسمه كل من يؤمن به...11\1: وسمع الرسل والاخوة في اليهودية انّ الذين هم من الامم قبلوا ايضا كلمة "ا ل هيم " ...11\17:فإن كان "ا ل هيم قد وهب لهم مثل ما وهب لنا لاننا آمنّا بالرب يسوع المسيح هل كان في امكاني انا ان امنع "ا ل هيم"؟فلما سمعوا ذلك هدؤا ومجّدوا "ا ل هيم" وقالوا قد وهب "ا ل هيم إذا الامم ايضا التوبة التي تؤدّي الى الحياة...11\19:وامّا الذين تشتتوا بسبب الضيق الذي وقع بشأن اسطفانس فإنهم انتقلوا الى" فينيقية" وقبرس وانطاكية.لا يكلّمون احد بكلمة "ا ل هيم " إلاّ اليهود.. 12\20.وكان هيرودس ساخطا على اهل صور وصيدا ومثلوا بين يديه في قيصرية وجلس على المنبر يخطب فيهم: وصاح الشعب: هذا صوت اله لا صوت انسان" فضربه ملاك"يهوه" من وقته لانه لم يمجّد"ا ل هيم"..13\43: وتبع بولس وبرنابا كثير من اليهود والدخلاء الذين يعبدون "ا ل هيم"وصارا يكلمانهم ويحثانهم على الثبات في نعمة "ا ل هيم"... 14\27:فجمعا الكنيسة عند وصولهما واخبرا بكل ما اجرى "ا ل هيم"معهما وكيف فتح باب الايمان للامم...15\7:قام بطرس وقال لهم: ايها الاخوة تعلمون ان "ا ل هيم" اختار عندكم منذ الايام الاولى ان سمع بعضا من الامم من فمي كلمة البشارة وأمنوا و"ا ل هيم " العليم بما في القلوب شهد لهم فوهب لهم الروح القدس كما وهبه لنا..16\16:فتلقتنا جاريية في مدينة فيليبي يحضرها "روح بيثون"  = (عرّاف)وهي تصيح (عن بولس وسيلا)هؤلاء الرجال عبيد "ا ل هيم"العلي يبشرونكم بطريق الخلاص...17\4:في تسالونيقي:فاقتنع بعضهم وانضموا الى بولس وسيلا ومعهم جماعة كثيرة من [عباد"ا ل هيم"اليونانيين](اي من الديانة الفينيقية)17\11:في بيرية:فقبلوا كلمة "ا ل هيم" برغبة شديدة. ..17\24: في اثينا: إن "ا ل هيم" الذي صنع العالم وما فيه والذي هو سيد الحياة والارض لا يسكن في هياكل صنعتها الايدي...ليبحثوا عن "ا ل هيم" مع انه غير بعيد عن كلٍّ منّا.ففيه حياتنا وحركتنا وكياننا كما قال شعراء منكم"(ابيمانيدس) فنحن ايضا من سلالته"... 18\5: في قورنتوس: وقف بولس نفسه على نشر كلمة "ا ل هيم" يشهد لليهود ان يسوع هو المسيح ولكنهم كانوا يقاومونه فنفض ثيابه وقال لهم: دمكم على رؤوسكم انا براءٌ منكم فسأمضي بعد اليوم الى الامم.فانتقل من هناك الى بيت رجل يعبد "ا ل هيم" اسمه تيطيوس... 19\11: فكان "ا ل هيم" يجري عن يدي بولس معجزات غير مألوفة حتى صار الذين يأخذون ما مسّ جسمه من مناديل او مأزر فيضعونها على المرضى فتزول الامراض عنهم وتذهب الارواح الخبيثة...26\7:(بولس امام الملك اغريبا)وقد مَثلتُ اليوم بينكم من اجل "رجاء ما " وعد "ا ل هيم" به آبائنا ...فلماذا تحسبون امرا لا يصدّق ان "ا ل هيم" يقيم الاموات؟...26\17: (وقال لي يسوع) :سأنقذك من الشعب ومن الامم الذين ارسلك اليهم لتفتح عيونهم فيرجعوا من الظلام الى النور ومن سلطان الشيطان الى "ا ل هيم" وينالوا بالايمان غفران الخطايا ونصيبهم في الميراث في عداد المقدّسين ومن ذلك الوقت ما عصيت الرؤيا السماوية,ايها الملك اغريبا بل اعلنت للذين في دمشق..واورشليم..وبلاد اليهودية..ثم للامم ان يتوبوا ويرجعوا الى "ا ل هيم" 28\30:ومكثَ- بولس في رومية– سنتين كاملتين في منزل خاص استأجره يستقبل جميع الذين كانوا يأتونه يعلن ملكوت"ا ل هيم"ويعلّم بكل جرأة ما يختص بالرب يسوع المسيح لا يمنعه احد                                                        ***الرسائل :يعقوب:"من يعقوب عبد "ا ل هيم"والرب يسوع المسيح الى المشتتين من الاسباط الاثني عشر...إن التدين الطاهر النقي عند "ا ل هيم"الاب{إذاً بالنسبة للرسل الاب="ا ل هيم) هو افتقاد الايتام والارامل في شدّتهم وصيانة الانسان نفسه...ليكون بلا دنس(1\27)...(2\19)انت تؤمن بِ "ا ل هيم"احد(ا ح د) والابالسة هي ايضا تؤمن وترتعد...(3\5)إن ا ل هيم " يشتاق شوق الغيرة الى الروح الذي اسكنه فينا... فاخضعوا لِ "ا ل هيم " وقاوموا إبليس(4\15)هلاّ قلتم إن شاء "ا ل هيم "....                                                                                                  * بطرس: من بطرس رسول يسوع المسيح الى المختارين...بسابق علم ["ا ل هيم الآب ]وتقديس الروح...(1\21):وبفضله تؤمنون بِ ["ا ل هيم"الذي اقامه ]من بين الاموات واولاه المجد. فيكون إيمانكم ورجاؤكم بِ "ا ل هيم"...(2\5)فتكونون جماعة كهنوتية مقدّسة حتى تقرّبوا ذبائح روحية يقبلها"ال هيم"بواسطة يسوع المسيح(2يط2\13 إننا ننتظر ما وعد به "ال هيم"..                   *يوحنّا :ومشاركتنا هي مشاركة للاب ولابنه يسوع المسيح...(3\1)انظروا ايّ محبة خصنا بها الآب لندعى[ ابناء"ا ل هيم]-4\14إن الاب ارسل ابنه مخلّصا للعالم,...(5\19) نحن نعلم اننا من  "ا ل هيم"2يو1\3معنا النعمة والرحمة والسلام من لدن["ا ل هيم" الآب] ويسوع المسيح ابن الآب {حتى رسائل مار يوحنا  تتجنب الكلام عن الثالوث لانها كُتبت قبل سقوط دولة اسرائبل }....  *يهوذا:من يهوذا عبد يسوع المسيح واخي يعقوب الى الذين دعاهم["ا ل هيم" الآب] واحبهم وحفظهم ليسوع المسيح..21-إحفظوا انفسكم في محبة"ا ل هيم"وانتظروا محبة ربنا يسوع المسيح ...*رسالة الى العبرانيين: مرّات كثيرة وبطرق مختلفة كلّم "ا ل هيم" الاباء بواسطة الانبياء وفي آخر الايام هذه كلّمنا بواسطة ابنه..." { لكن "ا ل هيم"=ثالوث ولا ينبثق منه شخصا الهياً رابعاً }


مرسلة بواسطة J.Khoreich في 1:26 ص ليست هناك تعليقات: http://img2.blogblog.com/img/icon18_edit_allbkg.gif
التسميات: ""ملك صادق"،
الأحد، 24 مارس، 2013

لنبحث عن كلمة "ا ل " في الابجدية الفينيقية : هذه الابجدية التي ُتكتب بواسطتها اغلب لغات العالم مؤلفة من اثنين وعشرين حرفا ، وترتيب احرفها  فائق الاهمية لانها كانت تستعمل  ايضا كارقام :                                                                                                      ا  ب  ج  د    ه  و  ز    ح  ط  ي    ك  ل  م  ن      س  ع  ف  ص     ق  ر  ش  ت     
1-2-3-4--- 5-6 -7 – 8-9-10-  20-30-40-50- 60 -70-80-90-100
 ابجد ،هوز ،حطي  ، كلمن ، صعفص ، قرشت ،   ر=200- ش=300-400= ت  
 فلو وضعناالابجدية على عمودين وعلى كل عمود:11حرفا لونجد اول حرف من العمود  الاول: - أ - واول حرف من العمود الثاني - ل - اي"ا ل" (وهذا ما كُتب على العمودين امام كل الهياكل الفينيقية وعلى العمودين امام هيكل اورشليم كعلامة ان هذا المعبد مكرّس الى القدوس "ا ل "
نعطي مثلا لِنُبَيّن اهمية  ترتيب الاحرف :"وغرس الرب الاله جنّة في عدن (في لبـــــــــنان كما سَنُبَرْ هِـــــنُ) ....وشجرة الحياة في وسط الجنّة وشجرة معرفة الخير والشر.في الفينيقية كلمة جنّة هي من حرفين فقط  " جنَ"، لنبحث عنهما في الابجدية  : ا - ب =ج= د- ه – و – ز - ح  ط  ي – ك –  ل – م -  = ن =
........1....2...3...4...5.....6 ....6........5...4....3....2.......1  فنستنتج ان النصف بين =ج=    و    =ن=  الحرف : - ح-   وَ - ط - الحرف  : ح يعني حَيَم = حياة  =حب. والحرف : - ط – ورقمه =9 وتسعة ساقطة ويعني  مؤخرة الانسان في اللغة الفينيقية : ط ي ز – لا تلفظوها بصوت ٍ عالٍ - و( طزّ )
*وهناك ظاهرة : منذ الاف السنين جميع المنجمين والعرّافين والمشعوذين يستعملون الى اليوم  الابجدية الفينيقية فقط.فهذا يعني انهم يجدون فيها  نتائج  مُرْضية .صدر كتاب عن هؤلاء في فرنسا فسألوا المؤلّفة لماذا اخترتِ هذا الموضوع فاجابت لاننا  نجد منهم تسعين الفا عندنا  والكهنة اقل من ثلث عددهم...نصح الفيلسوف ارسطو تلميذه الاسكندر ان يحسب اسم قائد المعركة عنده واسم القائد عند العدو فان كان جمع ارقام قائده اقل فليغيره بشخص ارقام اسمه  اعلى ليربح الحرب.والترتيب الفينيقي  إتّبعه اليونان واللاتين وكل اللغات الاوروبية.امّا السريان فخافوا ان يصبح عند العرب مشعوذون- وحتى يمنعوهم من ان يضروا بالسريان غيروا للعرب الترتيب الابجدي وحرف :ي= 10- اصبح الاخير...وفيما بعد...مَنْ تعلّم الشعوذة من  العرب  على يد اليهود (بالتهديد او الوعيد)  علّموه هذه الابجدية الفينيقية...
فالفينيقيون رغم اقليتهم كانوا مسيطرين على العالم بتجارتهم وبديانتهم (..." صور تتوج الملوك:النبي حزقيال)  فاليونانيون اعتنقوا الديانة الفينيقية كما هو واضح في ملحمة  اكبر شاعر الى اليوم "هوميروس" . فوضعوا فقط اسماء يونانية لآلهتنا مع الصفات ذاتها . مقابل اسم "ا ل " وضعوا كرونوس ، ومقابل اسم البعل = زفس ، وهكذا لكل الالهة....ولما كانوا في عصرهم الذهبي اخذ عنهم الرومان  الديانة الفينيقية  فوضعوا  "ساتورنوس" مقابل كرونوس= "ا ل " ومقابل  البعل = زفس =جوبيتار . وهكذا  لجميع الآلهة .....كما بيّنه العلّامة د. ا. سركيس في كتابه الفخم المصوّر "الفينقيون: مشاهد من حضارة " (ص. 212...) 
وبالنسبة لتجارة الفينيقيين  يضع المؤلف خارطة العالم و"صور" في الوسط وخطوطا من والى الشعوب التي تتاجر مع  "صور" حسب النبي حزقيال فنستنتج ان فينيقية هي قلب العالم القديم وحتى الجديد فيبرز وثيقة عن وصول الفينيقيين الى اميركا... واحد اللبنانين طبع كتابا في البرازيل عن " الف كلمة عربية في اللغة البرتغالية ويؤكد ان ما يسمّى عندهم "الهنود السمر" اصلهم  فينيقيون يتكلمون الى اليوم لغة  قريبة من العربية وهي فينيقية....نتمنى على سفير لبنان في البرازيل واساقفة لبنان هناك ان  يتعرّفوا عليهم ويعرّفوهم باصلهم... فالآن نستطيع  ان نقدّر كلمة المؤرّخ الكبير الفرنسي : " كان   زمـــا  ن   كا نـــــت   فيه  " صــــور"  وصيــد ا  تـــا ريـخ    العـــــــا لم " .ويتكلّم العلامة :د.ا. سركيس عن اطروحة دكتوره في جامعة السوربون تقول عن مؤلف الالياذة     " هوميروس "  أنه  فيـــــنيــــــقي  او انه  نقـــــل ملحمته عن  ملحمة  فيــنيــقيـــة"  .  فكم يجب ان نفتخر باجدادنا الفيــــــــــنيــــــقيـــــيـــن...
وُجد في اوغاريت قاموس يترجم الى  الفينيقية سبع لغات على الواح فخارية وهذا انجازٌ لم تُقدِم عليه اية دولة الى اليوم مع تسهيلات  المطابع والورق بدل الفخار والازميل  وشوي الفخار وتخزينه في غرفة واسعة  وعلى رفوف حسب الحروف الابجدية لتسهيل الاطلاع للمترجمين . وكانت  "اوغاريت" تنا فس صورفي الشمال.
ويتبين ان الفينيقيين هم روّاد في نشرالعِلم والادب والشعر زيادةً عن الدين والكتابة والتجارة وعلوم البحار والزراعة . فما نقوله باسطر يزيد عليه العلّامة "سركيس" وغيره بصفحا ت مع مستندات وصوَر وخرائط......                                                               
 نرجع الى خصائص اللغة الفينيقية واسرارها  عبارة " ما لي وما لك "
عند رجوع  يعقوب من عند خاله يصارعه في الليل ملاك حتى الصباح ويقول للملاك لا اتركك حتى تقول لي اسمك وتباركني :فأجاب الملاك:  لِمً  سؤلك عن اسمي (فهذه الجملة ليست استفهامية رغم شكلها الظاهر...ثم ام واب  شمشون  يسألان ذات السؤل وينالان ذات الجواب....وايام يسوع كانت الارواح النجسة تصرخ عند رؤيته : ما لنا وما لك يا يسوع الناصري ...وفي قرانا اليوم عند اي مشكل يصرخ احدهم :("ما لك وما لو" او بالجمع ما ما لكنُنْ وما لُنْ).. فكان يعمّ الهدوء في الزمان الذي كانت فيه هذه الجملة  مفهومة. كما يصرخ احدهم في تجمّع اسلامي :وحّدوه ! ! !
الشرح : ان الاسم القدوس "ا ل " =13  وحرف الميم رقمه الترتيبي =13 فالجواب  يفهمه الحكيم ويجهله المغفّل: لِمَ=لِ مَ= انا  لِ "ا ل ". وايضا احتراما للاسم القدوس حتى لا ُيذكر وقت النزاعات والشتائم .امّا الارواح  النجسة : فإنها تخاطب الناصري الانسان الكامل.فالاب خلق له جسدا انسانيا وروحا انسا نية  لطبيعته البشرية .وَ"ا ل " ايضا خلق هذه الارواح  اذاً "ا ل: "لنا و"ا ل ": لك".
يسوع يقول لامه "يا سيدة (مارت) مِ لي وم ِلكِ لم تأت ساعتي بعد". فيسوع يستعمل هذا السرّ الذي لم يفهمه احد من  المسيحيين  بعد ... فبقي مخبّأً فيرددون كلمة يسوع ولا احد يفهمها .فلومحينا كل ما نعرفه من الاناجيل عن العذراء وبقيت هذه الجملة لكانت اكثر من كافية لتأليف  كتابا مريمياعن العذراء فيسوع يرفع العذراء الى مستواه البشري تماما  بقوله مَ لي و مَ لك اي انّ القدوس "ا ل " كما هو لي هو لك على ذات المستوى فيسوع طاهر تماما   وهكذا  امه  والاب  يحب يسوع بطبيعته البشرية وامه على ذات المستوى وهذا برهان كتابي  عن طهارة العذراء الكاملة  منذ ان حُبل بها :هي بريئة من دنس الخطيئة الاصلية.."مَ لي ومَ لكِ  ايتها السيدة(مارت) لم تأتي ساعتي بعد"...وكان طلبُ  يسوع ان تعمل هي الاعجوبة طالما هي تتمتع بذات المكانة عند "ا ل " وبذات القدرة العجائبية ولكن العذراء فضلت ان يكبر ويتعظم  ابنها وهي تتوارى كما سيفعل يوحنا المعمدان وربما طلبت من الاب ان ُيقدّم "الساعة " سنة او ثلاث سنوات ...لهذا لم تطابق حسابات الكهنة التي اعطاها النبي دانيال العبراني مع  "ساعة " يسوع التي تغيرت...فربما يسوع الانسان فضّل ان يبقى اكثر على الارض .لهذا  سيقول في بستان الزيتون "ايها الاب ان كان ممكنا ان تبعد عني هذه الكأس "..فلم يطلب الغاءها بل ابعادها كم سنة ولكن الاب وامه استعجلا فداءالبشرية والام استعجلت احزانها  الفادية مُشارِكةً احزان ابنها وآلامه.ومن البديهي ان يكون يوحنا الرسول قد فهم  هذه الجملة  وترك امه مع ابيه زبد ى  واتخذ العذراء :" امّاً ", يهرب بها ومعها الى بافوس.
*لِنُعطي مثلين عن الالغازبهذه اللغة : اوّلا تصغير بعض الاحرف لهدف ما وبصراحة لم نتوصّل بعد الى معرفة هذا السر.ثانيا تكبير بعض الاحرف .ويعتبر الكهنة العبران اي كتاب فيه حرف مكبّر او اثننين او ثلاثة هو كتاب مُلهم .فلهذا: الكتب الحكمية ليس فيها اي حرف مكبّر وتحتوي على العديد من الهرطقات مثلا :(يشوع بن سيراخ:(1\1) كل حكمة هي من "يهوه" ولا تزال معه الى الابد (إذاً هي إلهة)..افاضها على جميع اعماله..(فاعماله ليست ناقصة ليفيض عليها بعد الخلق) (و"رأى كل شيء حسن") .سفر الحكمة (9\4):هب لي  الحكمة الجالسة معك(فأصبح انا إلاهاً لمّا أخذ منه حكمته)على عرشك"(نستنتج انها إلهة جالسة مع "ا ل هيم" )....في الديانة الفينيقية الإلهة اشيرة بنت "ا ل " وام الآلهة لا تجلس على عرش "ا ل " بل  "دخلت قصر الملك ابي السنين وعند قدمي "ا ل " انحنت وسقطت الى الارض وسجدت وكرّمته.....فاجابت الربة اشيرة البحر:" كلامك ايها الإله "ا ل " حكمة وحكمتك حيّة الى الابد وسعادة (انيس فريحة:ملاحم واساطير من اوغاريت ص135-136) فنجد ان "ا ل " هو: الحكيم....والمثل الثاني عن  موسى:  فكان يعلم ان القدوس    "ا ل " هو ثالوث ولكن لا يستطيع ان يخبر جماعته الهاربين من المصرين وآلهتهم فوضع معرفته بالغاز فينيقية( تثنية 6\4 اسمع يا اسرائيل ان "يهوه" الهنا "يهوه" احد...)فمعلوم  ان المغفلين لم يجدوا شيئا يلفت النظر وما وجدوا منذ الاف السنين- فلنرجع الى الاصل الفينيقي لقد كُتب :" شْمَع" والعين مكبّرة مرتين وعند القرأ ة فهي العين التي تقرأ :فتنتبه على ما يلي... وبكلمة "احد" الدال مكبّرة مرّتين فكلمة "ا ح د " مهمة  اولا فجمع ارقامها = 13 = "ا ل" ثانيا هي مؤلفة من ثلاثة احرف= ثالوث فنستنتج ان موسى يقول بالالغازالفينيقية الهنا :هو"ال" الثلوث  ....
مرسلة بواسطة J.Khoreich في 2:52 م ليست هناك تعليقات: http://img2.blogblog.com/img/icon18_edit_allbkg.gif
في البدء كان" الكلمة "= لوغوس في اليونانية. وكُتبت عشرات و عشرات الكتب حول هذه العبارة والجميع بعيدين عن الموضوع .   في اللغة الفينيقية   ب  ر ) ="الكلمة" واختارها الرسول لان عددها 26 حسب الترقيم الكهنوتي = تساوي يهوه = 26 اي ان المقصود هو برهان لليهود ان يسوع =  " د ب ر  ا  ل هيم" = "يهوه   ا  ل هيم"."كلمة"ا ل"هي يهوه  ويهوه هو يسوع . (وكان  آدم  يسمع صوت يهوه =قول يهوه =قُ ل يهوه تشبه الكلمة العربية :القول وتُكتب بحرفين عند اللزوم.(لمشاكل الترقيم راجعوا الكتب الفرنسية التي اشرنا اليها سابقا)
مرسلة بواسطة J.Khoreich في 2:41 م ليست هناك تعليقات: http://img2.blogblog.com/img/icon18_edit_allbkg.gif
ان ترجمات الكتب المقدسة غير الدقيقة وصّلت الى هرطقات كبيرة نتيجة لعدم الاخذ بالمفاهيم السائدة في الثقافة الفينيقية وديانتها ولغتها التي هي مهد التوراة ,ولغة  التوراة ,وإله  التوراة. وكهنة  وانبياء  التوراة الاوّليْن الكاهنَين النبيَّين :راعوئيل وبلعام....
مشكلة اخوة يسوع
لقد انجزنا هذا البحث للوقوف على حقيقة مقولة "اخوة يسوع" .فلمّا يكون الاخ هواخ حقيقي يتم التعبير عن ذلك من خلال اضافة كلمة "خاص" بعد الاسم. ويقابل الكلمتين اخ و اخت بالفينيقية:[ اح واحت] .من فعل احبّ وحُب . ولكن بعض القبائل لا تستطيع لفظ الحاء، لهذا استبدلتها بالخاء . والعبران يلفظون كلمة "حًكًم ": خَخَم =حكيم . وتسهيلا للفظ اصبح حرف" كاف" يلفظ مثل حرف  خاء  فلهذا جميع الاحباء هم ا[ح واحاي]: أحبّائي=اخوتي . نشير الى ان مار يوحنا هو الذي يتحفنا بالعدد الاكبر للجمل التي تتكلم عن احباء =اخوة يسوع..
يوحنا (1\47) اندراوس وجد اخاه "الخاص"سمعان . وحرفيا : باليونانية "ايذيون " =الخاص
يوحنا (1\11) " الكلمة " جاء الى "خاصته" ، وحرفيا : "إيذيّا " =خاصته
يوحنا (ا\11) وما استقبله " الاخصّاء " ، وحرفيّا : "ايذيوي" = اخصّاّؤه
يوحنا (4\44) الناصرة وطنه "الخاص " ، وحرفيّا : باتريدي ايذيّا = بلدته الخاصة
يوحنا (5\18) كان يقول عن الله ابوه"الخاص" ، وحرفيّا :باتيرا ايذيون = ابوه الخاص
يوحنا (5\43) اتى...باسمه " الخاص" ، وحرفيّا:اونوماتي ايذيو = اسمه الخص
يوحنا (6\18) يطلب المجد "الخاص " ، وحرفيّا:دوكسن ايذيّن = المجد الخاص
يوحنا (10\4) الخراف " الخاصة " ، وحرفيّا :ايذيّا بروباتا = الخراف الخاصة
يوحنا (10\4) ساق" خاصته " كلها ، وحرفيّا : اذيّا بانتا = الخاصة كلها
· 10-
يوحنا (10\12) الخراف خاصته ، وحرفيّا بروباتا ايذيا =ليست الخراف خاصته
· 11
يوحنا (13\1)اذ احب اخصائه ، وحرفيا اغابيساس ايذيويس=احب اخصائه
· 12
يوحنا(15\19)العالم يحب خاصته ، وحرفيا كوسموس ايذيون...=العالم...خاصته
· 13
يوحنا(16\32)كل واحد الى خاصته ، " اكستوس تا اذيا ......الى خاصته
· 14
يوحنا(19\27)اخذها الى خاصته ،.....تا ايذيا = الى خاصته
· 15-
يوحنا(10\27) خرافي الخاصة ، وحرفيا بروباتا اما=التي لي= خاصتي
· 16-
مرقس(4\34) تلاميذه الاخصاء=الرسل ، وحرفياايذيويس ماثيتايس =تلاميذه الاخصاء فلا وجود عند مارمرقس لعبارة " رسل يسوع " بل "تلاميذه الاخصّاء"
· 17-
مرقس(13\3) في كل خاص ، " كاتا ايذيا
· 18-
متى (9\3) مدينته الخاصة ، وحرفيا ايذين بولين =مدينته الخاصة
·
نعطي مثلا واحدا عن الايات التي وردت فيها عبارة "اخوة يسوع" :
·
يوحنا (20\17) يسوع قائم من الاموات يقول للمجدلية:
· "
اذهبي الى اخوتي"= احبّائي....... فلا يوجد كلمة خاص هنا

***والان نظرة سريعة على عبارات "اخ واخت" في العهد القديم الذي هو بلغتنا الفينيقية :
*ابراهيم الخليل...: يأتي من يقول له ان الملوك الذين غزوا سدوم اخذوا" لوط "ابن اخيه وامواله ومضوا...فلما سمع ان "اخيه"=(حبيبه) قد اُخذ ...جنّد رجاله...نجد في الجملة ان ابن الاخ يصبح اخا عند انفجار العاطفة....
2- تكوين(25\14 ) اسماعيل كان قد نزل قبالة جميع اخوته.(فليس له الا اخ واحد اسحق)=احبائه
3- تكوين(27\27) اسحق بارك يعقوب قائلا:.."سيدا تكون لاخوتك " (وله فقط اخ واحد:عيسو
4- تك (31\22)...فأُخبر لابان ان يعقوب قد هرب....فاخذ اخوته = اخبائه ولحق به (اولاده(
· -5
فقال يعقوب للابان اثبت ما هو لك امام اخوتنا =احبائنا (اولاد لابان وبناته)
6- فذبح يعقوب ...ودعا اخوته ليأكلوا (اي خاله لابان واولاده وبناته واولاد يعقوب)
7- طوبيا (7\8)....قال لرفيقه عزريا :يا عزريا اخي                                                ....· 8- فقال لهما راعوئيل :الف سلام عليكما يا اخوتي(طوبيا والملاك رفائيل)
· -9
وسألتهما امرأته :هل تعرفان طوبيت اخانا(من عشيرتنا(
· 10-
قال طوبيا انا ابنه فوثب اليه راعوئيل وبكئ على عنق طوبيا اخيه
11-قال طوبيا يا اخي عزريا اسأله ان بزف لي اختي سارة(ابنت راعوئيل(                        12-12- فالسماء قد حكمت ان تزف اليك.اقبل اختك فانت اخوها منذ الان .
13-(14\7)ودعا راعوئيل امرأته وقال لها : يا اختي اعدّي الغرفة الاخرى
14-وقالت ام سارة لطوبيا :يا ولدي واخي الحبيب اعادك الرب.انا امّك وسارة اختك.               **والان نرجع الى مار يوسف ونقول ما نؤمن به شخصيّا والسلطة الكنسية هي التي ستقرر بعد سنين من البحث... اذاً بعد ابحاثنا الخاصة استنتجنا انه {يجب ان يكون القديس يوسف حُبل به بلا دنس الخطيئة الاصلية} اولا... وثانيا : انه يجب ان يكون اصعده يسوع الى السماء بالنفس والجسد باذن خاص من الاب نظرا الى انه قام بدور الاب كما يجب ويسوع ناداه آلاف المرات يا ابي قبل ان يتكلم عن ابيه السماوي في تعاليمه واقل من مئة مرّة ......
واليكم عدد من البراهين :
ابراهيم آمن فحسب له ذلك برّا ويوسف آمن ولم يشكك ولم يطلب علامة مثل زكريا حتى انه لم يسأل اي سوأل كما فعلت العذراء... ( ولو بحكمة........
·
النبي موسى رأى ملاك يهوه مثل يوسف ووكله...فلم يقبل حتى اعطاه هارون مساعدا
النبي داود)ابوه) اختاره يهوه من وراء الغنم ورفعه الى رتبة ملك اي كافأه، وداود اخطأ             · مار يوسف ابتداء بالهرب الى مصر والرجوع الى الناصرة ونشْر الخشب ودق المسامير...(اين الوعد "سيعطيه الرب الاله عرش داود ابيه "؟...بل فقط كرسي يوسف النجار. وسيبقى النجار نجارا وليس "جلالة ابي الملك يشوع ابن داود".....هذا الوعد لم يتم على الارض بل تمّ ليسوع في السماء . فاذاً يجب ان يكتمل الوعد لمار يوسف ويصبح بنفسه وجسده في السماء قرب ابنه الملك يشوع ابن داود وهو "يوسف ابن داود"............
سليمان الملك بنى الهيكل ووضع تابوت العهد في قدس الاقداس وحافظ عليه ...ومار يوسف حافظ على هيكل يهوه الحقيقي وعلى قدس اقداسه وعلى قدوسه ....فسليمان اُعطي الحكمة والمجد الملوكي الذي لم يأخذه ملك لا قبله ولا بعده .... ومار يوسف اصعده يشوع الى السماء بالنفس والجسد واعطاه هذا المجد الذي لم يأخذه اي رجل لا قبله ولا بعده...لان الاب(الارضي) يجب ان يكون مع ابنه ملك السماء.....
·
النبي يوحنا المعمدان ..."نبي العلي ستدعى..." ومار يوسف ...اب لابن العلي دُعيً
العذراء مريم ملكة السماء والارض. والملكة وان لم يكن زوجها ملكا فيكون دائما معها في القصر الملكي وربما قال لها يشوع: " لا تخافي يا مريم ان تأخذي معك "بابا يوسف "اخوكِ" وزوجك الى مملكتك السموية لان ملكها هو ابنكِ..يشوع
 
العائلة المقدسة...:كما كانت على الارض ثالوثا صغيرا هكذا يجب ان تكون في السماء امام الثلوث الاقدس....
·
الاب العلي: كما حلّ مكانه امام الناس مار يوسف بافضل دور. فعلى الاب العلي ان يعطيه افضل مركز في السماء بالنفس والجسد فهوالذي حمل مئات ومئات المرات الطفل يسوع وخاصة طيلة رحلة مصر ذهابا وايابا ....وكانت شاقة وبعيدة عن"مُلك داود ابيه" الموعود...
الروح القدس ....كان مار يوسف مسهلاً عمله ودائما متجاوبا معه. فبادله بنفس التجاوب
الثالوث الاقدس: كان هيكله في بيت يوسف في قدس اقداس العذراء فاخذه الى قدس اقداسه في السماء نفسا وجسدا فكما احترم جسد العذراء احترم له الثالوث جسده واصعده الى السماء

No comments:

Post a Comment